Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تسليمه لأمانة الحوار الوطني.. تفاصيل مشروع قانون جديد لـ«انتخابات مجلس النواب»

 كتب:  عرفة محمد
 
بعد تسليمه لأمانة الحوار الوطني.. تفاصيل مشروع قانون جديد لـ«انتخابات مجلس النواب»
ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والمنسق العام لـ«الحوار الوطني»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال النائب تيسير مطر، وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ وأمين عام تحالف الإحزاب المصرية، إن التحالف الذي يضم 42 حزبا سياسيا سلم ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى والمستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية، مشروع قانون مقترح لانتخابات مجلس النواب.
تفاصيل مشروع القانون المقترح
وكشف «مطر» عن هذا أن المقترح يتضمن زيادة عدد مقاعد مجلسى النواب والشيوخ بما يتناسب مع زيادة عدد السكان وفقا للمعيار الوارد بالمادة 102 من الدستور وأيضًا في ظل إنشاء مبنى جديد للبرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة يتسع لنحو 1000 عضو في القاعة.
 
وتابع: «تضمن الاقتراح أن يكون عدد أعضاء مجلس النواب 660 عضوا علاوة على 5% بالتعيين بقرار من رئيس الجمهورية طبقا للدستور، أي نحو 33 عضوا ليصبح العدد الإجمالي 693 عضوا».
 
كما تضمن زيادة عدد قطاعات دوائر القائمة إلى 8 قطاعات بدلا من ٤ قطاعات ونترك للمشرع والخبراء تحديد الدوائر الثمانية للقوائم، مما يمكن العديد من الأحزاب تشكيل قوائم وخوض الانتخابات في إطار منافسة ديمقراطية.
 
واقترح أيضا أن تُجرى الانتخابات على أساس نصف المقاعد للدوائر الفردية والنصف الآخر لدوائر القائمة المطلقة تحقيقا للنص الدستورى بشأن تمثيل ٧ فئات وهى المرأة والأقباط والشباب والمصريين بالخارج والعمال والفلاحين وذوى الهمم تطبيقا لأحكام المواد ١١و٢٤٣و٢٤٤من الدستور مع إعطاء حق الترشيح للأحزاب والأفراد في الفردى والقائمة وحق الأفراد في تشكيل قوائم بالمساواة.
ضياء رشوان يُعلن تفاصيل جلسات الأسبوع الثالث من الحوار الوطني
وفي وقتٍ سابقٍ، كشف ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، عن أن مجلس أمناء الحوار أقر جدول أعمال جلسات الأسبوع الثالث للحوار، بعد التشاور مع مقرري العموم والمقررين المساعدين لمحاور الحوار الثلاثة، ويبدأ يوم الأحد الموافق 4 يونيو.

وأضاف المنسق العام أنَّ الحوار يستلزم أن تتم صياغة الخلاصات والمقترحات الناتجة عن جلساته العامة، لكي تعرض على مجلس الأمناء لمناقشتها وإقرارها بصورتها النهائية لرفعها لرئيس الجمهورية، وهو ما يتطلب بدوره عقد عدد من الاجتماعات المصغرة المتخصصة تعبر عن كل الاتجاهات بعد كل عدة جلسات عامة، لأنه من المستحيل عقدها في نفس أسابيع جلسات اللجان.
 
وأعلن المنسق العام أن جدول أعمال الحوار الوطني للأسبوع الثالث سيكون على النحو التالي:
الأحد 4 يونيو، المحور السياسي:
 
- تعزيز العمل الأهلي (جلستان متتاليتان).

- قانون حرية تداول المعلومات (جلسة).

- عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والتفرغ لعضوية المجلسين (جلسة).
 
الثلاثاء 6 يونيو، المحور الاقتصادي:

- أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة (جلستان متتاليتان).
 
- الزراعة والأمن الغذائي (جلستان متتاليتان).
 
الخميس 8 يونيو، المحور المجتمعي:

- لجنة الصحة (جلستان متتاليتان).

- لجنة الشباب (جلستان متتاليتان).

 
وقال المنسق العام للحوار الوطني إنَّ الجلسات ستكون في مواعيدها المعتادة، بدءًا من الساعة 11 صباحا،  بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.