Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الأديب الدكتور سامح الجباس يكتب: «2023 هل هو عام الكاتبات المصريات؟».. الجزء الثاني

 كتب:  العاصمة
 
الأديب الدكتور سامح الجباس يكتب: «2023 هل هو عام الكاتبات المصريات؟».. الجزء الثاني
الأديب سامح الجباس
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من الظواهر الملفتة للغاية فى 2023 أن هناك الكثير من الروائيات الشابات (بعضهن يقدمن روايتهن الثانية أو الثالثة فقط)، لكنهن استطعن أن يحققن نجاحا ملفتا للأنظار سواء على مستوى القراء أو التغطيات الصحفية والندوات.


لكنهن ما زلن بعيداً عن الدراسات النقدية الجادة: ربما بسبب قلة عدد النقاد المهتمين أو الخالين من الأغراض الأخرى، أو المصالح وهذا أمر يعرفه الجميع ولا يمكن إنكاره مع الأسف.

نرشح لك: الأديب الدكتور سامح الجباس يكتب: «هل هو عام الكاتبات المصريات؟».. الجزء الأول



اخترت من بين الكثيرات من قدمن أعمالاً هى (الأهم / الأنضج / الأكثر موهبة وتفرداً).


ولن أطيل فى الكلام عنهن لكنى سأوجز فى كلمات قليلة لماذا اخترتهن؟


سأقدمهن بترتيب دور النشر:


• هبة خميس / رواية مساكن الأمريكان / دار الشروق:


هذه رواية قرأتها قبل أن تترشح لأى جائزة وهى فعلاً رواية مميزة فى استكشاف الوجه الشعبى العشوائى للأسكندرية، وهى رواية شخصياتها ناضجة ومميزة.


• إيناس حليم / رواية السيدة التي سقطت فى الحفرة / دار الشروق:


على الرغم من بداية الرواية الملتبسة والتى أرى أنها كانت تحتاج إلى كثير من الحذف والاختصار، إلا أن الرواية مميزة فى موضوعها، وبدا من الواضح جدا امتلاك الكاتبة لأدواتها الإبداعية.


• نورا ناجى / سنوات الجرى فى المكان / دار الشروق:


منذ روايتها «بنات الباشا»، ونورا ناجى تظهر نضوجاً فنياً لافتاً، ويبدو مع استقرارها مع ناشر معين أنها وجدت ما يكفى من التفرغ والتركيز على تطوير مهاراتها اللغوية واقتحامها عالم الأفكار المجردة الفلسفية والوجودية أكثر من تركيزها على الحدوتة، وهذا يظهر بوضوح فى الفارق / الواضح / اللافت بين رواية «بنات الباشا» وبين رواية «سنوات الجرى فى المكان».


فى (سنوات الجرى فى المكان) نورا ناجى جديدة غير التي قرأت لها من قبل، وهذا يثير شغفى منتظراً روايتها القادمة.


• جيلان الشمسى / رواية الطائفة / دار العين للنشر:


هذه رواية عظيمة الأفكار، خطيرة الطرح لكنها مكثفة فى صفحات كان يمكن أن تمتد إلى ضعف حجمها الحالي، لكن يُحسب للكاتبة أنها لم تستسلم لإغواء الثرثرة وملأ الصفحات بالتفاصيل التي يمكن الاستغناء عنها.


قدمت "جيلان" رواية تحتاج إلى قارىء يقظ وذكى لينتقل معها بين دروب نيتشه والطائفة الغامضة.


• مى حمزة / رواية ميلاد هادىء / دار العين للنشر:


أجادت الكاتبة فى هذه الرواية ببراعة أن تقنع القارىء أن راوى الرواية هو مجرد سرير خشبى.


وفى سلاسة تنتقل الكاتبة / مع بطلها الخشبى / الإنسانى / عبر ثلاث أسر مختلفة وثلاث عوالم مختلفة فى رواية قصيرة تقرأها دفعة واحدة لسلاسة اللغة وجاذبية الحكاية.


• أمنية صلاح / رواية كف المسيح / دار العين للنشر:


قليلة هى الروايات التي يكتبها كاتب / كاتبة مسلمة ويكون كل عالمها مسيحى تماماً، لكن الكاتبة التي درست هذا العالم جيداً وتخصصت فيه قبل أن تكتب عنه، قدمت هذه الرواية بشكل مرضٍ ومقنع للقراء على الرغم من صعوبة الفكرة بتفاصيلها، وهذا يدفعنى للتساؤل:


هل ستكرر الكاتبة عالمها (المسيحى / الخاص جداً) فى روايتها القادمة؟ أم ستتحرر منه وتقتحم آفاق مختلفة؟


• دعاء إبراهيم / رواية حبة بازلاء تنبت فى كفى / دار العين للنشر:


أعترف أنى لم أقرأ للكاتبة إلا هذه الرواية، وربما كان دافعى الأكبر هو الفضول إزاء هذه الحالة من الاحتفاء التي أحاطت بالكاتبة، وعلى الرغم من أن هذه الرواية ربما مختلفة عن اهتماماتى وذائقتى الأدبية الخاصة، إلا أننى أعترف أنها تفوح بموهبة مميزة وقدرة على سرد الحكايات ببساطة جذابة.


لكنى ربما أخشى أن يكون هذا هو عالمها الذى يعجب القارئات أكثر من القراء حيث يبدو أنه أقرب الى حواديت الأدب الشعبى التي يحمل كل منها فى أعماقه ذكريات كثيرة عنها.


لكنى أعترف أنى سأقرأ روايتها القادمة.


• إيمان جبل / رواية لعبة البيت / دار دوّن للنشر:


هذه هى الرواية الأولى التي أقرأها للكاتبة لكنى أقول إنها تملك أسلوبا خاصا بها، ولغة مميزة أعجبتنى كثيراً , أعتقد أنها مشروع كاتبة يمكن أن تقتحم مناطق مختلفة فى السرد بعيدا عن الاهتمامات الأنثوية التقليدية من علاقات الحب والخيانات وغيرها من الموضوعات التي ابتذلت كثيراً.


• هدى عبد الحليم / وميض أزرق / دار المحرر:


تجذبنى الروايات التي تكسر تقليدية السرد وتقتحم بشجاعة تكنيك ( التجريب ).


فى كل فصل من هذه الرواية ستقرأ هذه السطور:


" ثلاث سيدات وفتاة فى سيارة واحدة ."


وفى كل فصل سيجد نفسه أمام ( قطعة ) من الحكاية، ومع التوغل فى القراءة ستتجمع القطع بجوار بعضها البعض لفهم الرواية.


رواية جذابة تستحق القراءة.


• رضوى جاويش / نبوت وسيسبان / دار إبداع للنشر:


هذه كاتبة تكتب عن صعيد مختلف، صعيد حقيقى ربما هو أقرب إلى عالم السيناريست الراحل محمد صفاء عامر، حتى أن الحوار تكتبه باللهجة الصعيدية.

ربما كان عالمها هو العلاقات الإنسانية حتى الآن، لكنى أعتقد أن عليها أن تخوض فى مشاكل الصعيد الحقيقية ومآسيه وهى مؤهلة بموهبتها إلى ذلك.


• منى خليل / التاريخ الذكورى لدرة / بيت الياسمين للنشر:


تتميز هذه الرواية أنها طرحت سؤالاً جاداً وهو:


"هل التاريخ ذكورى التوجه؟"


واجتهدت الكاتبة فى البحث التاريخى لإثبات طرحها مستشهدة بالكشف عن خمسة عشر شخصية نسائية ما بين كاتبات وشاعرات ومخترعات وسياسيات أغلفهن التاريخ، بل ربما تعمد التعتيم عليهن.


وهذه فكرة جديدة عن الكتابات النسوية التي تدور فى فلك العلاقة مع الرجل على الأغلب وهذا توجه يُحسب لكاتبة جديدة.


• نهى عودة / عن العشق والسفر 2 / دار كتوبيا:


تعودنا أن أدب الرحلات هو عالم خاص بالرجال فقط، لكن نهى عودة كسرت هذه القاعدة عندما لم تكتب إلا أدب رحلات فى كتابين حققاً نجاحاً كبيراً بين القراء.


وهو نجاح مستحق لأنها تكتب بشكل جذاب، حكايات مدعمة بالصور عن رحلات تبدو شخصية.


عين "نهى" ليست سياحية، أنت لا ترى الشوارع ولا الشواطىء بجمالها، لكن بناسها وحكاياتها الطريقة والفلكلورية الطريفة.


هذا مشروع كبير يمكن أن يمتد لسنوات وأجزاء لا نهائية من العشق والسفر.