Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

موعد صلاة الضحي وكيفية أدائها

 كتب:  آية صلاح
 
موعد صلاة الضحي وكيفية أدائها
صلاة الضحي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

باجتهادهم في القرب إلى الله، يسعى المسلمون لأداء الطاعات، سواء كانت فرائض أو سنن، ومن بين السنن النبوية التي يحرصون على أدائها صلاة الضحى وهم يتساءلون عن موعد هذه الصلاة وطريقة أدائها.

فضل صلاة الضحى من الأحاديث النبوية

في فضل صلاة الضحى وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى أهمية هذه الصلاة وفضلها ومن بين هذه الأحاديث، حديث رواه الإمام البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وآله وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام".

فضل صلاة الضحى 

يُشار إلى صلاة الضحى بصلاة الأوابين، أي الذين يتوبون إلى الله كثيرًا، مما يظهر تأكيد النبي صلى الله عليه وآله وسلم على أهمية أداء هذه الصلاة.

صلاة الضحى هي من السنن المؤكدة التي أوصى بها النبي محمد ﷺ، وتتميز بالفضل والثواب العظيم.

موعد صلاة الضحى

يبدأ وقت صلاة الضحى بعد طلوع الشمس لمقدار رمح، ويستمر حتى قبيل الظهر.

موعد صلاة الضحى

فقد ذكر الفقهاء أن الوقت المختار لصلاة الضحى هو بعد أن ترتفع الشمس ويمضي ربع النهار بغض النظر عن الحر والبرد والشتاء والصيف، وإن كانت تجوز من طلوع الشمس إلى الزوال. واستدلوا على ذلك بما رواه مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صَلاَةُ الأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ.

كيفية أداء صلاة الضحى

صلاة الضحى تُصلى بعد الصلاة الصبحية، ويُمكن أداؤها بأي عدد من الركعات يُريح المصلي، إذ يُمكن صلاة ركعتين، أو أربع ركعات، أو ستّة ركعات، أو ثمانية ركعات، ويُفضل تقسيمها إلى ركعتين ركعتين، ويُمكن القيام بتشهد وسلام بعد كل ركعتين، أو الصلاة بتشهد واحد وسلام بعد اكتمال الركعات المُصلّاة.

دعاء التشهد فى الصلاة

التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي، ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

 اقرأ أيضًا: طريقة صلاة الشفع والوتر

          صلاة عيد الفطر 2024.. صيغة تكبيرات العيد