Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مخاطر ارتداء الكعب العالي بصفة مستمرة

 كتب:  منى صموئيل
 
مخاطر ارتداء الكعب العالي بصفة مستمرة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يضفي ارتداء الكعب العالي نوعا من الإناقة والشياكة ويجعل الإطلالة مميزة، لكن ارتداءه بصورة مستمرة أو يوميًا يعد أمر غير صحي ويعرض مرتديه لمجموعة من المخاطر خاصة عندما يصبح الكعب أكثر ارتفاعًا، لذلك تستعرض "العاصمة" في التقرير التالي مخاطر ارتداء الكعب لفترات طويلة:

تغيير في وضعية الجسم

يتسبب ارتداء الكعب العالي بدفع مركز توازن الجسم إلى الأمام مما يكون له تأثيرعلى طريقة المشي، كما أنه يبدل في وضعية الوركين والعمود الفقري.

تعرض مقدمة القدم لضغوط إضافية

عندما تكون وضعية القدم مسطحة على الأرض، يتوزع ثقل الجسم بنسبة 40 بالمئة على مقدمتها وبنسبة 60 بالمئة على الكعب، أما ارتداء كعب بارتفاع 3 سنتيمترات فيزيد الثقل على مقدمة القدم بنسبة 22 بالمئة، ومع كعب بارتفاع 5 سنتيمترات يزداد هذا الثقل بنسبة 57 بالمئة، فيما يزداد هذا الثقل بنسبة 76 بالمئة عند ارتداء كعب بارتفاع 8 سنتيمترات.

زيادة الضغوط على وسط القدم

يتسبب ارتداء الكعب العالي بزيادة الثقل على مقدمة الجسم، ولكنه أيضاً يزيد الضغوط على وسط القدم وهي المنطقة الممتدة بين الأصابع والكحل، وهذا ما يؤدي إلى ظهور آلام وإحساس بحروق في باطن القدم، ينتج عن ذلك أيضاً اضطراب في الدورة الدموية يؤدي إلى بطء في وصول الدم إلى أصابع القدم.

تورم في القدمين

يتسبب الاضطراب في الدورة الدموية نتيجة ارتداء الكعب العالي في تورم القدمين، وتزداد هذه المشكلة عندما يكون الحذاء غير مناسب لشكل القدم أو عندما يكون ضيقاً أو ذا مقدمة حادة.

ضعف في الركبتين

يتسبب ارتفاع كعب الحذاء بالحاجة إلى ثني الركبتين للمشي، وقد يفقد ذلك طريقة السير بعضاً من أناقتها ولكنه يسبب أيضاً آلاماً في الركبتين، كما يزيد ارتداء الكعب العالي الضغط على الركبتين بنسبة 26 بالمئة وهذا ما يؤثر سلباً أيضاً على المفاصل الأخرى في الساقين.