Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الصين تهدد بتخفيض علاقتها الدبلوماسية مع إسرائيل

 كتب:  اميرة ناصر
 
الصين تهدد بتخفيض علاقتها الدبلوماسية مع إسرائيل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هددت الصين اسرائيل، بتخفيض علاقتها الدبلوماسية مع تل أبيب على خلفية مقابلة صحفية أجرتها إحدى الصحف الإسرائيلية مع وزير الخارجية التايواني في وقت سابق.

وقالت صحيفة "يسرائيل اليوم"العبرية، إن «دبلوماسيًا صينيًا كبيرًا هدد بتقليص، العلاقات مع إسرائيل بعد مقابلة أجرتها صحيفة «جيروزاليم بوست»مع وزير خارجية تايوان جوزيف وو».

نقلت عن الصحفي يعقوب كاتس، قوله: تلقيت اتصالًا من السفارة الصينية، يطالبني بحذف المقابلة مع وزير خارجية تايوان، وإلا فإن الصين ستخفض العلاقات مع إسرائيل"

وقال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو، في المقابلة، إن اسرائيل تفرط في الاعتماد على الصين“، مضيفًا أن ”الصين دولة استبدادية، وهم يمارسون أعمالهم بفلسفة مختلفة للغاية.

كما أعرب "جوزيف وو" عن قلقه من غزو صيني محتمل لبلاده، موجهًا في الوقت ذاته تحذيرًا إلى إسرائيل بتقليل الاعتماد على بكين.
وأضاف: ”في بعض الأحيان يستخدمون التجارة كسلاح، وقد رأيناهم يمارسون علاقاتهم التجارية كسلاح مع العديد من الدول الأخرى.

واقترح وزير خارجية تايوان خلال المقابلة، ألّا تقدم إسرائيل تنازلات لبكين، ولا تقلق من أن تنزعج الصين من ذلك.
وكان تقرير عبري، نشرته صحيفة ”جيروزاليم بوست“، ذكر في أبريل الماضي، أن الصين قررت مقاضاة الحكومة الإسرائيلية لرفضها مناقصة للسكك الحديدية الخفيفة، بضغط أمريكي.

وقالت الصحيفة في تقريرها، إن ”مجموعة شركات صينية رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة الإسرائيلية في محكمة تل أبيب الجزئية؛ لرفضها عرض الشركات لمشروع القطار الخفيف العملاق في تل أبيب، بدعوى أنه استند إلى ضغوط أمريكية غير مشروعة“.


وأكدت الصحيفة، أن إدارتي الرئيسين الأمريكيين جو بايدن ودونالد ترامب، مارستا ضغوطا شديدة على إسرائيل لرفض عطاءات الشركات الصينية لبناء مشاريع بنية تحتية حيوية، لا سيما في مجالات الاتصالات والتكنولوجيا.


ولكن رغم ذلك، ذكر موقع ”تايمز أوف إسرائيل“ في تقرير سابق له، أن كلا من إسرائيل والصين طورتا علاقات اقتصادية وسياسية بشكل كبير في الأشهر الأخيرة.