Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وفاة الطفل المغربي «الشيف عمر».. أصغر طاهٍ من ذوي الهمم

 كتب:  شروق خالد
 
وفاة الطفل المغربي «الشيف عمر».. أصغر طاهٍ من ذوي الهمم
الراحل الشيف عمر الطفل المغربي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رحل عن عالمنا، الطفل المغربى عمر عرشان، من ذوي الهمم المعروف بـ "الشيف عمر"، أمس الخميس، بعد معاناة طويلة مع المرض، عن عمر يناهز 16 عامًا، وسط صدمة محبيه من مصر والوطن العربي.

وعُرف الشيف عمر الذى كان يعانى من إعاقة فى الحركة والنطق، بتقديمه لمحتوى رقمي هادف كان يدافع من خلاله عن ذوي الهمم ويسلط الضوء على حقوقهم في ممارسة حياتهم اليومية بشكل عادي مثل باقي الأشخاص، كما كان ينشر تدوينات للتوعية بـ"مخاطر التنمر"، وجاء ذلك وفقًا لـ"سكاى نيوز عربية".

كما اشتهر عمر بعشقه للطبخ وحرصه على مشاركة متابعيه ومحبيه على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو يقدم فيها وصفات للطبخ، حازت على ملايين المشاهدات، حيث كان ذلك متنفسه الوحيد لمساعدته على مقاومة مرضه النادر ورغم ذلك كان حريصًا على الابتسام وبث الروح الإيجابية لدى محبيه.

ومن جانبه، علقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في المغرب عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك على خبر الوفاة قائلة: "تلقينا ببالغ الحزن والحسرة، نبأ وفاة الطفل اليافع الشاف عمر، مناصر قضايا حقوق الطفل، وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم أسرة يونيسف بالمغرب إلى عائلة الفقيد عمر بأحر التعازي والمواساة القلبية".

لتسود حالة من الصدمة والحزن والتأثر فور إعلان خبر وفاة الشيف عمر على مواقع التواصل الاجتماعى، وسط ثناء على والدته التي كانت تتولى رعايته، حتى أنها اضطرت لترك وظيفتها من أجل أن تظل بجانبه.

ورغم مرضه النادر، استطاع الطفل عمر أن يمضي قدما في التعلم فصار يتحدث ثلاث لغات هي العربية والفرنسية والإنجليزية.

وبفضل مقاطع الفيديو، التي ينشرها حول الطبخ والتوعية بمخاطر التنمر من أصحاب الهمم، تم اختيار الشيف عمر ليكون شخصية الويب في مسابقة "موروكو ويب أووردز" (Morocco Web Awards) العام 2017، بحسب "يورونيوز".