غدا.. برنامج صباح الخير يا مصر يعرض التحقيق الوثائقي «200 سنة ايجيبتولوجي»

 كتب: منى صموئيل
 
غدا.. برنامج صباح الخير يا مصر يعرض التحقيق الوثائقي «200 سنة ايجيبتولوجي»

بمناسبة مرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد والذي كان بمثابة البوابة التى تعرف العالم من خلالها على الحضارة المصرية القديمة، يعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" غدا،    فيلما وثائقيا من إنتاج القناة الأولى  بعنوان ( 200 سنة ايجيبتولوجي)، ومترجم إلى اللغة الإنجليزية.

  أجاب فيه الإعلامي مصطفي كفافي عن السؤال الذي شغل بال الكثيرين عن الطريقة التى تمكن بها شامبليون من فك رموز حجر رشيد  الذي قادت لمعرفة تفاصيل الحضارة المصرية القديمة  واستعرض كفافي المراحل المختلفة  التى مرت حتى تمكن شاملبيون من اكتشاف الحضارة المصرية عبر فك رموز أقدم لغة منطوقة و مكتوبة على وجه الأرض .. بعد  اكتشاف الجندي الفرنسي فرانسوا بوشار للحجر الغامض والذي أطلقوا عليه اسم روزيتا ستون في قلعة قايتباي في رشيد وكيف انتقل الحجر الغامض على رأس قوة عسكرية من رشيد إلى المجمع العلمي الفرنسي في  بيت السناري. 
ولماذا نجح البريطانيون في الاحتفاظ به، بينما تمكن الفرنسيون في فك طلاسمه.

كما يستعرض أهم المحاولات التي سبقت إعلان شامبليون في العراق و انجلترا لفهم لغة المصريين القدماء، وسر الراهب القبطي  يوحنا شفتشي ودوره  في فك طلاسم  الحجر الغامض.

ويخلص إلى تقييم لمنجزات علم المصريات للبشرية وكيف نجح خلال مائتي عام أن يؤكد للعالم أن الاصول الأولى للعلوم الحديثة مصرية المنشأ وليست يونانية كما اعتقد العالم.

الفيلم من إنتاج القناة الأولى إخراج محمد الميهي وإعداد رضوي هاشم وهادي سراج وكتابة لمصطفي كفافي وإشراف على الإعداد والمحتوى الخاص بالفيلم محمد المعتصم.