Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تجددها.. قصة «معركة» محمود كامل وعلاء ثابت رئيس تحرير «الأهرام»

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
بعد تجددها.. قصة «معركة» محمود كامل وعلاء ثابت رئيس تحرير «الأهرام»
محمود كامل وعلاء ثابت
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
تجددت الأزمة الخاصة بالخلاف بين محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، وعلاء ثابت، رئيس تحرير «الأهرام»؛ عقب إعلان «كامل» استدعائه من نيابة استئناف القاهرة للمثول للتحقيق أمامها بمكتب النائب العام بالتجمع الخامس صباح يوم الأحد المقبل ٢٣ أكتوبر، في البلاغ المقدم من علاء ثابت حول ما دونه عضو مجلس نقابة الصحفيين عن واقعة وفاة الزميل الراحل عماد الفقي، الصحفي بـ«الأهرام».
بعد استدعائه لـ«النيابة».. تفاصيل بيان محمود كامل عن الأزمة
وقال «كامل» في بيان له إنه كان حريصًا منذ اليوم الأول لرحيل الزميل عماد الفقي على نقل الواقعة إلى بيت الصحفيين، كاشفًا عن أنه تقدم للنقيب ضياء رشوان ومجلس النقابة بطلب رسمي لتشكيل لجنة تحقيق نقابية مستقلة للتحقيق في كل ما دار حول ملابسات وفاة الزميل الراحل، بالإضافة لطلب عقد اجتماع مجلس طارئ لبحث عشرات الطلبات المقدمة من زملاء في مؤسسات مختلفة ضد رؤساء التحرير ورؤسائهم في العمل عل أن تكون رسالة الزميل الراحل قد أتت بالإيجاب على وضع باقي الزملاء، الذين يعانون في أماكن عملهم.
وكشف عضو مجلس نقابة الصحفيين أن مجلس النقابة رفض مناقشة الأمر داخل بيت الصحفيين، كما رفض النقيب طلبه الذي تقدم به شفهيا بسماع شهادة أسرة الزميل الراحل وعدد من الزملاء بجريدة «الأهرام» داخل النقابة.
وأكد «كامل» التزامه بالدفاع عن حقوق زملائه النابع من مسئولية نقابية ومهنية، لافتًا إلى أنه سيستمر في ذلك طالما كانت هناك شكاوى أو شواهد مثارة حول مظالم أو اتهامات بالتنكيل يتعرض لها الزملاء، خاصة أنَّ هذا الأمر هو واجبه الذي انتخب من أجله.

القصة من البداية.. تفاصيل الخلاف بين محمود كامل وعلاء ثابت رئيس تحرير «الأهرام»
 
واندلعت الأزمة بين «كامل» و«ثابت» بعد واقعة انتحار الزميل عماد الفقي نهاية شهر أبريل الماضي.
 
محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين يتهم رئيس تحرير الأهرام باضطهاد «الفقي»
 
وقتها، اتهم محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، علاء ثابت، رئيس تحرير «الأهرام» باضطهاد الزميل الراحل عماد الفقي.
 
وكتب «كامل»: «كل الزملاء في الأهرام اللي عاشروا  الزميل الراحل عماد الفقي، يعرفوا كويس إنه في آخر ٤ سنوات تعرض لاضطهاد واضح وصريح وممنهج من علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام، اضطهاد وصل لخصم كل الحوافز والأرباح على مدار هذه السنوات، اضطهاد وصل لمنعه من ممارسة عمله الصحفي بشكل غير رسمي وبدون سبب وكمان دون تعليمات عشان محدش يقول تعليمات بالإضافة إلى تجاوزه عدة مرات في ترقيته لرئاسة قسمه».
 
وتابع: «الراحل الفقي اختار أن يوجه رسالة من مكان رحيله لكل رئيس تحرير ظالم ولرئيس الهيئة الوطنية للصحافة وأعضاء هيئته ولنقيب الصحفيين وأعضاء مجلسه ولكل قيادة صحفية تمارس الاضطهاد وتقهر الرجال.. الرسالة وصلت يا عم عماد على الأقل لزمايلك وربنا يرحمك ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته».

علاء ثابت يرد على محمود كامل بعد اتهامات اضطهاده لـ«الفقي»
وردًا على محمود كامل، كتب «ثابت» على صفحته بموقع «فيسبوك» وقتها: «مع كل الدعاء بالرحمة والمغفرة للزميل العزيز الراحل الأستاذ عماد الفقى.. يؤسفنى أن أشارك مضطرا وآسفا ومتألما فى جدل  عقيم ليس هذا وقته ولا مجاله لتصحيح معلومات كاذبة هى استغلال كريه لمشاعر التعاطف والحب الجارف الذى تدفق من محبيه بعد مأساة رحيله المؤلمة».
 
وتابع: «أؤكد جازمًا قاطعًا أن كل ما نشره الزميل محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين هو كذب محض وافتراء من وحي خيال مريض يسعى إلى تحقيق أغراض غامضة غير مفهومة عبر الاتجار بمأساة الزميل الراحل فلم يحدث إطلاقًا - وبيننا سجلات مؤسسة الأهرام والهيئة الوطنية للصحافة- أن تم خصم أى من الحوافز أو الأرباح للزميل المتوفى منذ عام ٢٠١٧ حتى الآن».

وأكد «ثابت» أنه يتهم الزميل محمود كامل بالكذب المتعمد ومخالفة الأعراف والأصول وميثاق الشرف المهنى، كاشفا عن أن الزميل الراحل عماد الفقي ليس له أى شكاوى فى سجلات الأهرام أو النقابة أو مجالس الإعلام.
وأعلن رئيس تحرير «الأهرام» أنه سيتقدم ببلاغ رسمى ضد الزميل محمود كامل لكل من النيابة العامة، وشكوى رسمية موثقة للهيئة الوطنية للصحافة وكذا شكوى نقابية لنقابة الصحفيين.