Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يُدمر الكلى والكبد.. دراسة حديثة تُحذر من مشروب متداول

 كتب:  نسرين إبراهيم
 
يُدمر الكلى والكبد.. دراسة حديثة تُحذر من مشروب متداول
صورة أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كثير من المشروبات أصبحت ضمن عاداتنا اليومية، التي لا غنى عنها، بل قد نعتقد أنها ذات فوائد للصحة، إلى جانب طعمها اللذيذ، ويعد مشروب الشاي بالحليب من المشروبات التي يعتمد عليها العرب بشكل عام من خلال الروتين اليومي.

كما يعد مشروب الشاي بالحليب، من المشروبات المحببة لدي الكثيرين في الصباح، مع بعض المعجنات، والاعتماد عليها كوجبة للإفطار أيضا.


دراسة حديثة تحذر من خطورة مشروب الشاي بالحليب


 وقد أثبتت دراسة ألمانية حديثة خطورة مشروب الشاي بالحليب المتعارف عليه عربيا، على الصحة وجسم الإنسان، وحذرت من تناوله لأضراره الجسيمة، التي تهدد الصحة، ووفقا للدراسة العلمية التي أجريت نستعرض أبرز الأضرار الصحية التي وتوصلت لها.


التأثير السلبي على ضغط الدم


أكدت الدراسة الألمانية، أن إضافة الحليب إلى الشاي يؤثر سلبيا على الصحة، حيث يساعد الشاي بمفرده على الحفاظ على ضغط الدم وجعله مثاليا بسبب ارتخاء الشرايين الناتج عن شرب الشاي، ولكن إضافة الحليب له، يتسبب في تعطيل هذا التأثير الإيجابي، وعدم الاستفادة.


تأثير سلبي على الكلى والكبد


على الرغم من فائدة كل مشروب على حدة للصحة، إلى أن مزج الشاي بالحليب يتسبب في عدم الاستفادة من فوائد مكونات كل منهما، حيث يولد الشاي مادة (أوكسيد النتريك) بينما ينتج عن الشاي بالحليب (بروتينات الكازين)، ويؤثر تواجدهما سويا، على الكبد والكلى وإلحاق الضرر الكبير بهم. 


كما يعمل مشروب الشاي بالحليب على زيادة احتمالات تكون الحصى في الكلى، وأيضا والتأثير السلبي على عملية التمثيل الغذائي والإصابة بعسر الهضم. 


مضاعفات عديدة


ويعتبر مشروب الشاي بالحليب ذات تأثير سلبي أيضا، على من يعانون من حساسية اللاكتوز، وقد يتسبب في مضاعفات عديدة لهم، منها مشاكل في التبول، مشاكل في المعدة والانتفاخ الدائم، تأثير سلبي على النشاط الذهني وعدم التركيز، وغيرها من المشاكل، لذلك ينصح الأخصائيون بعدم تناول هذا المشروب لمن يعاني من حساسية اللاكتوز، حتى لا يمثل خطورة على صحتهم.