Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تصدرها التريند.. كيف استخدم مخرج «جعفر العمدة» تقنية تصغير العمر ؟

 كتب:  رحاب جمعة
 
بعد تصدرها التريند.. كيف استخدم مخرج «جعفر العمدة» تقنية تصغير العمر ؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حالة كبيرة من الجدل أثارتها الفنانة لبنى ونس والفنان مجدي بدر في حلقة أمس من مسلسل "جعفر العمدة"، وذلك بعد ظهورهما بشكل أصغر من سنهما الحقيقي مما جعل الكثير يتسائل عن السر وراء ظهورهما بشكل أكثر شبابًا فالبعض قال أن التي ظهرت هي دوبليرة للفنانة وآخرون قالوا أن السر وراء ذلك تقنية "تصغيرالعمر".

الحكاية بدأت عندما ظهرت الفنانة لبنى ونس والفنان مجدي بدر في بشكل أكثر شبابًا مسلسل "جعفر العمدة" في مشهد فلاش باك لها ويقوم محمود بدر بإعطائه ابن "جعفر العمدة" بعد أن خطفه من المستشفى لتأخذه بعد ذلك وتربيه بعد أن قرر الفنان محمود بدر أن يقتله فتأخذه هي وتربيه وتقنعه بأنه مات.

بعد المسلسل والجدل الذي أثير حول الفنانة لبنى ونس كشفت في تصريحات صحفية لها أن المخرج محمد سامي رفض أن يستعينوا بدوبليرة في مشهد الفلاش باك وذلك حتى يستمد المشاعر من الشخصية الأساسيوة للعمل فقام بالاستعانة بفلتر تصغير العمر.

 ما هي التقنية التي استخدمت لتصغير الممثلين في "جعفر العمدة"

تقنية De-aging، التي جعلت الثنائي يظهر بشكل أكثر شبابًا، وهي تلك التقنية التي يلجأ إليها المخرجون لتصغيرعمر الفنانين، وقد تم استخدامها في معظم أفلام مارفل العالمية مع العديد من الفنانين، وأبرزهم روبرت داوني جونيور.

تلك التقنية تعتمد على استخدام المؤثرات البصرية لتحويل ملامح الممثلين لسن أصغر، بحسب ما كشف عنه موقع "ذا جارديان" البريطاني، والذي أكد أن هذه التقنية تصغر العمر عن طريق التحرير رقميًا للصورة، أو باستخدام تراكبات الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوترأو عمليات اللمس.

كيف تستخدم تلك التقنية

خلال أحداث فيلم The Irishman، كشف مخرج العمل كيفية استخدام تقنية تصغير العمر، حيث قال أنه خلال تصوير المشاهد  تم استخدام منصة معقدة مكونة من 3 كاميرات، بتركيب منضدة على كاميرا مركزية، ومعها كاميرتان تعملان بالأشعة تحت الحمراء مع حلقات إضاءة بالأشعة تحت الحمراء على الجانبين.