Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد القبض على «جزار المونوريل» تعرف علي القصة كاملة والعقوبات التي ستواجهه

 كتب:  رحاب سعودي
 
بعد القبض على «جزار المونوريل» تعرف علي القصة كاملة والعقوبات التي ستواجهه
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تناول رواد موقع التواصل الاجتماعي صورًا لجزار يُعلق اللحوم على أعمدة المونوريل خلال الساعات القليلة الماضية والتي تسببت في موجة من الغضب والسخرية، مطالبين بمحاسبة المسؤول عن ما وصفوه بالتخريب والإضرار بالمرافق العامة.

وبمجرد انتشار المنشور على نطاق واسع، تحركت السلطات المختصة من الأجهزة الأمنية والتنفيذية للتحقيق في القضية التي اشتهرت تحت عنوان «جزار المونوريل».

 والجزار هو عبد الحميد سيد علي أحمد، صاحب محل جزارة «أبو علي»  شرقي مدينة نصر، وأكد نائب محافظ القاهرة أنه سيتم تحرير 3 محاضر ضده، وهي إتلاف الممتلكات العامة، والسجلات البيئية، وشغل الطريق، والذبح في الشارع خارج السلخانة العامة، وتقديم تلك المحاضر إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية، بعد إصلاح الأضرار التي لحقت عمود السكك الحديدية، وأوضح أن المكان عاد إلى حالته الأصلية.

ودعت محافظة القاهرة المواطنين إلى حماية الممتلكات العامة والبيئة حتى لا يتعرض المواطنون للمسؤولية القانونية وأكدت وجود ضوابط صارمة في الشوارع لمنع الانتهاكات واتخاذ إجراءات حاسمة.

وتم القبض على الجزار بواسطة أمن القاهرة بعد أن علق اللحوم على أحد أعمدة المونوريل في شارع ذاكر حسين في مدينة نصر .

وكانت أجهزة الأمن رصدت  تداول صور وتعليقات المواطنين عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من قبل جزار معلق لحما على أحد أعمدة قطار المنازل في شارع ذاكر حسين بمدينة نصر ،قوبل فيسبوك بسخرية كبيرة عبر صفحاتهم الشخصية من رواد التواصل الاجتماعي.

سرعان ما انتقل رجال الامن  إلى  القاهرة ، وتم القبض على الجزار وجاري عرضه النيابة العام وتولى التحقيق.

الإنفاق الحكومي يكشف عن حالة كوبري  المونوريل

كما أصدرت الهيئة الوطنية للأنفاق بيانا إعلاميا حول صورة متداولة لـجزار قام بتعليق قطعة لحم على أعمدة الخط مونوريل شرق النيل بعد تركيب احد قواطع الحديد في العمود بحضور معدات ومستلزمات لذبح اللحوم في نفس المكان.

وأدان بيان الهيئة القومية للانفاق هذا العمل غير المسؤول والهمجي في أحد مشاريع النقل الجماعي الأخضر الآمنة والنظيفة والمستدامة والصديقة للبيئة التي تنفذها الهئية القومية لانفاق الخدمات للمواطنين.

وتوضح االهئية  أنه تم الكشف عن العمود والإبلاغ عن عدم وجود ضرر ، وأنها اتخذت جميع الإجراءات القانونية بالاشتراك مع شرطة الاتصالات المرورية لإلقاء القبض على مرتكبي هذا الحادث من أجل الحصول على عقوبة قانونية لكونه رادعا لجميع الذين يرتكبون مثل هذه الأعمال السلبية عند التعامل مع وسائل النقل العام ، والتي هي ملك للناس، شكر الهئية القومية  للانفاق  المواطنين على أهميتهم في الحفاظ على جميع وسائل النقل في مصر ، ملك الشعب المصري العظيم ، الذي أرسل رسائل مختلفة حول هذا الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


الأضرار التي لحقت بالممتلكات العامة

وتندرج العقوبة الأولى على الأضرار التي تلحق بالممتلكات العامة في نطاق المادة 90 من القانون الجنائي ، التي تنص على أن أي شخص يتعمد تدمير المباني أو الممتلكات العامة لصالح الحكومة ، أو المرافق أو المؤسسات العامة ، يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز 5 سنوات.

إذا وقعت الجريمة أثناء فترة التحريض أو بقصد إثارة الخوف والارتباك بين الناس ، تصل العقوبة الاعدام   إذا أسفرت الجريمة عن وفاة شخص كان متواجد في تلك المكان و يحكم علي مرتكب الجريمة بدفع قيمة الاشياء التي اتلافه.

الذبح خارج المجزر 

نص قانون الزراعة لعام 1966 رقم 53 على عقوبة رادعة لظاهرة الذبح خارج المجازر في  عيد الأضحى.

وتنص المادة 136 من قانون الزراعة على أنه " لا يجوز في أي المدن أو القري يوجد فيها مكان مخصص رسميا لذبح أو سلخ الحيوانات المخصصة للحوم للاستهلاك العام خارج تلك الاماكن او  المجازر."


وتنص المادة 143 مكررا من القانون على أن "أي مخالفة أخرى لأحكام المادة 136 والقرارات الصادرة في تنفيذها يعاقب عليها بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنة وغرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تزيد عن 500 جنيه أو أي من هاتين العقوبتين"."

بالنسبة للمواطنين الذين يذبحون التضحيات في الشارع أو أمام المنازل ، يعتبر ذلك انتهاكا للقوانين البيئية ، وانتهاكا لقوانين النظافة ، واعتمادا على حجم المخالفة والأثر البيئي على الشارع ، يمكن أن تصل العقوبة إلى 10 آلاف جنيه.