Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بشائر الربيع… الأرصاد تحذر: رياح الخماسين والذباب الصحراوي يهددان مصر

 كتب:  رحاب جمعة
 
بشائر الربيع… الأرصاد تحذر: رياح الخماسين والذباب الصحراوي يهددان مصر
رياح الخماسين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
تعيش مصر حالة من التحذيرات والاستعدادات بسبب تأثيرات رياح الخماسين واندفاع الذباب الصحراوي، حيث تنبأ خبراء الأرصاد بتأثيرها على عدة مناطق بالبلاد. وقد أطلقت الأرصاد الجوية تحذيراتها، داعية المواطنين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم وممتلكاتهم من تلك الظروف الجوية القاسية.

تفاصيل الطقس خلال الساعات القادمة

تشير التقارير إلى وصول الذباب الصحراوي مع رياح الخماسين، حيث أصاب محافظة مرسى مطروح، وأشارت التوقعات إلى امتداد هذه الظاهرة إلى مناطق أخرى. وفي ظل تلك الظروف، نصح الخبراء بغلق النوافذ لمنع دخول الذباب والحفاظ على الصحة والسلامة.
 
وتشير التقارير الجوية إلى أن عواصف رملية قوية تؤثر على السلوم، وتتجه نحو مرسى مطروح، مما يؤدي إلى تحول الجو إلى اللون الأحمر. كما يتوقع أن تتحول الرمال والأتربة في الصحراء الغربية إلى عواصف ترابية ورملية تؤثر على مناطق أخرى.
 
تتوقع الأرصاد استمرار الأجواء الحارة في العديد من المناطق، حيث تصل درجات الحرارة إلى مستويات عالية، ويتوقع أن تتجاوز الـ 35 درجة مئوية في القاهرة الكبرى. وتحذر الأرصاد من انخفاض مستوى الرؤية الأفقية في مناطق متعددة بسبب الرمال المثارة.
 
تعكس الأحوال الجوية القاسية التي تشهدها مصر حاجة الجميع إلى توخي الحذر واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتجنب المخاطر المحتملة، وفي هذا السياق، يعتبر التواصل مع الجهات المختصة ومتابعة تحديثات الأرصاد الجوية أمرًا ضروريًا للحفاظ على السلامة العامة.

لماذ سميت رياح الخماسين بهذا الاسم

أطلقت هيئة الأرصاد الجوية تحذيراتها من تأثيرات رياح الخماسين التي تحدث في فصل الربيع وتستمر لمدة 50 يومًا. وأوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي للهيئة، أن رياح الخماسين ليست بالضرورة متصلة، بل يمكن أن تحدث على فترات متقطعة خلال شهري مارس ويونيو، وسميت بهذا الاسم لأنها تكون لمدة خمسين يوم.
 
تحذر الخرائط الجوية من نشاط رياح الخماسين على معظم مناطق البلاد، مشددة على ضرورة توخي الحذر وتجنب الوقوف في الساحات المكشوفة لفترات طويلة لتجنب استنشاق الرياح المحملة بالرمال والأتربة.
 
وأكدت الأرصاد الجوية على أهمية حماية النفس من تأثيرات الطقس الحار والجاف، من خلال ارتداء الملابس القطنية وتناول السوائل بكثافة، واستخدام غطاء للرأس عند الخروج إلى الشارع نهارًا.
 
وناشدت الأرصاد المواطنين بارتداء الكمامات وإحكام غلق النوافذ بإحكام، وتجنب الوقوف في الساحات المكشوفة لفترات طويلة لتجنب استنشاق الأتربة والحفاظ على الصحة العامة.