Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزارة الصحة تعلن فوز الدكتور محمد حساني بعضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الأفريقية

 كتب:  رحاب جمعة
 
وزارة الصحة تعلن فوز الدكتور محمد حساني بعضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الأفريقية
الصحة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أعلنت وزارة الصحة والسكان فوز الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون مشروعات ومبادرات الصحة العامة، بعضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الإفريقية، جواء هذا الإعلان خلال المؤتمر الاستثنائي الثالث للدول الأطراف في معاهدة وكالة الدواء الإفريقية، الذي عُقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الأربعاء الموافق 24 أبريل والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام.

فوز الدكتور حساني بمقعد يمثل تجمع دول الساحل والصحراء

 
أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر شهدت حضور ممثلين عن 30 دولة إفريقية، وقد فاز الدكتور حساني بمقعد يمثل تجمع دول الساحل والصحراء، الذي يضم تحت عضويته 23 دولة إفريقية وعربية.
 
أشار عبد الغفار إلى أن هذا الفوز يعكس الريادة المصرية في القارة الإفريقية، والدور الهام الذي تلعبه مصر في مجال التصنيع الدوائي، بالإضافة إلى التقدم السريع في منظومة الرقابة الدوائية في مصر، والتي تعتبر نموذجًا عالميًا.
 
وأضاف عبد الغفار أن هذا الفوز يأتي كتتويج للعمل المشترك بين وزارة الصحة والسكان ووزارة الخارجية وهيئة الدواء المصرية على مدار العامين الماضيين، وأشار إلى أن هيئة الدواء المصرية حصلت في عام 2022 على تقدير المستوى 3 من منظمة الصحة العالمية بشأن الجوانب التنظيمية للقاحات، مما يعتبر ثاني أعلى مستوى في تصنيف منظمة الصحة العالمية للأجهزة التنظيمية الوطنية.
 
وأشار إلى أنه خلال المؤتمر، تم عقد الاجتماع العادي الأول لمجلس إدارة الوكالة بعد إقرار تشكيله، وانتخاب هيئة المكتب، وناقشت الجلسة آليات تفعيل عمل الوكالة واعتماد الهيكل التنظيمي، وكذلك الإجراءات المتعلقة بانتخاب المدير العام.
 
يُذكر أن جمهورية مصر العربية تعد من أوائل الدول الإفريقية التي ساهمت في إنشاء وكالة الدواء الإفريقية، وتعمل بشكل مكثف مع الدول المشتركة في المعاهدة لضمان تفعيل العمل القياسي لأعمال الوكالة.
تهدف هذه الوكالة إلى تعزيز التعاون في مجال الأدوية والمعدات الطبية بين دول القارة الإفريقية، وتحسين مستوى الرقابة التنظيمية في مختلف الدول، بالإضافة إلى دعم الإجراءات القياسية للتسجيل الدوائي، مما يعزز جودة المنتجات الطبية ويحد من تداول المنتجات ذات الجودة المنخفضة ويرفع من مستوى استعداد الدول لأي طوارئ صحية.