Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في اليوم العالمي لمكافحته.. حقائق مرعبة عن التدخين وما يسببه

 كتب:  منى صموئيل
 
في اليوم العالمي لمكافحته.. حقائق مرعبة عن التدخين وما يسببه
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يسلط اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الضوء على ما تفعله منظمة الصحة العالمية لمكافحة "وباء التبغ" الذي يقتل ما يصل إلى نصف مستخدميه ويساهم في وفاة أكثر من ثمانية ملايين شخص كل عام.

 خلال الاحتفالية بذلك اليوم يتم دعوة الحكومات وصانعي السياسات إلى تسريع التشريعات، بما في ذلك تنفيذ وتعزيز المخططات الحالية ، مثل الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ حيث يعتبر التبغ السبب الرئيسي لاضطرابات الجهاز التنفسي مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والسل وأمراض الرئة الأخرى.

 

حقائق مرعبة عن التدخين في اليوم العالمي لمكافحته:

حسب موقع verywellmind-com. فهناك 10 حقائق خطيرة عن التدخين:


  1. هناك 1.3 مليار مدخن في العالم اليوم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، WHO وإذا استمر هذا الاتجاه ، فمن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 1.6 مليار بحلول عام 2025.

  2. سرطان الرئة ليس الورم الخبيث الوحيد الذي يمكن أن يصيب المدخنين، حيث يصاب المدخن بسرطان المثانة والدم ونخاع العظام وعنق الرحم والقولون والمريء والكلى والحنجرة والكبد والفم والبنكرياس والمستقيم والمعدة والحلق.

  3. االتدخين مشكلة تصيب الفقراء أكثر من غيرهم، في الواقع، يعيش 80٪ من المدخنين في العالم في بلدان منخفضة إلى متوسطة الدخل.

  4.  الصين هي موطن 300 مليون مدخن يستهلكون ما يقرب من 1.7 تريليون سيجارة سنويًا أو ما يقرب من ثلاثة ملايين سيجارة في الدقيقة.

  5.  في جميع أنحاء العالم ، يتم شراء حوالي 10 ملايين سيجارة في الدقيقة، ويتم بيع 15 مليار سيجارة يوميًا ، ويتم إنتاج واستخدام ما يزيد عن ستة تريليونات سيجارة كل عام.

  6. يمكن أن تحتوي سيجارة نموذجية في أي مكان من 8 إلى 9 ملليغرام من النيكوتين بينما يحتوي النيكوتين في السيجار من 100 ملليغرام إلى 400 ملليجرام.

  7.  التبغ مليء بالمواد الكيميائية، حيث يوجد أكثر من 7000 مادة كيميائية في دخان التبغ.

  8.  قوانين التدخين ليست منتشرة بالعالم، 20٪ فقط من سكان العالم محميين بقوانين التدخين، ومعظمهم في البلدان ذات الدخل المرتفع.

  9.  الأجيال القادمة سوف تتأثر، حيث تتوقع الإحصائيات أن 5.6 مليون طفل سيموتون بسبب مرض متعلق بالتدخين.

  10.  يمكن للتدخين أن يقتلك حرفيا، فهناك ما يكفي من النيكوتين في خمس سجائر لقتل شخص بالغ في حالة تناولها كاملة.