Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرفي على ريجيم القهوة وفوائده وأضراره

 كتب:  منى صموئيل
 
تعرفي على ريجيم القهوة وفوائده وأضراره
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يتضمن نظام ريجيم القهوة تناول ما لا يقل عن 3 أكواب منها في خلال اليوم؛ مع ضرورة تجنب إضافة السكر أو الكريمة، ناهيك عن تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من خلال الطعام.

ويساعد ريجيم القهوة في فقدان الوزن الزائد بشكل جيد، ولكن قبل اتباعه، يجب التعرف على الفوائد التي يوفرها وكذلك الأضرار التي يمكن أن تنتج عنه.

ويعد ريجيم القهوة أحد أبرز الحميات الغذائية التي حققت انتشار كبيرًا مؤخرًا، وهو مثالي لعشاق القهوة، حيث يعتمد على تناولها بشكل كبير.

 

ما هو ريجيم القهوة؟

يتضمن ريجيم القهوة تناول ما لا يقل عن 3 أكواب أو ما يكافئ 270 ملليلتر من القهوة المحمصة يوميًا، حيث أن تحميص القهوة بشكل خفيف يعزز مستويات مضادات الأكسدة بها أكثر من تحميص القهوة بشكل أغمق.

ويمكن تناول الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية، مثل: الحبوب الكاملة، والخضراوات، والفواكه، والبروتينات الخالية من الدهون، وتجنب الأطعمة المقلية، والدهنيات، والسكريات.

ويوصى باستبدال وجبة واحدة يوميًا بعصير أخضر يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.

مميزات ريجيم القهوة:

تخفيض فرص حدوث الالتهاب

 تحتوي القهوة على الكافيين ومضادات أكسدة تسمى البوليفينول، والتي تساعد في تخفيف الالتهابات بالجسم.

تقليل الشهية

إن تناول كوب من القهوة قبل تناول الطعام بقليل سوف يقلل من الشهية ويسبب قلة تناول الطعام.

 

زيادة التمثيل الغذائي في الجسم

تحتوي القهوة على الكافيين، وبالتالي تساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ورفع مستويات الحرق.

 

مثالي لعشاق القهوة

 يعد رجيم القهوة مثاليًا للأشخاص الذين يفضلون تناول القهوة يوميًا، فلن يشعروا بالحرمان منها خلال فترة اتباعه.

 

عيوب ريجيم القهوة:

الإصابة ببعض المشاكل الصحية

على الرغم من فوائدها، ولكن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار الصحية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وهشاشة العظام.

 

صعوبة النوم ليلًا

يساعد الكافيين المتوفر في القهوة على زيادة التنبه واليقظة، وبالتالي فإن تناولها ليلًا يسبب اضطرابات النوم والإصابة بالأرق.

 

كثرة الحاجة إلى التبول

يعد الكافيين من المواد المدرة للبول، حيث يسبب إفراز المزيد من السوائل عن طريق البول، مما يؤدي إلى كثرة الحاجة إلى التبول.

ويتسبب هذا في بعض المشكلات الصحية، حيث يفقد الجسم بعض العناصر مع السوائل، مثل: البوتاسيوم، وفي حالة نقص البوتاسيوم بالجسم، يمكن أن تحدث أضرار بصحة القلب وصعوبة التحكم في العضلات.

 

شروط اتباع ريجيم القهوة

  1. عدم إضافة السكر إلى القهوة أثناء الرجيم، إذ يتسبب السكر في زيادة الوزن ويعيق حرق الدهون.
  2. عدم اتباعه في حالة الإصابة بمشكلة صحية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات النوم، وأمراض القلب، والسكري، وغيرها.
  3. عدم الإفراط في تناول القهوة، فعلى الرغم من أنها عنصر أساسي في الرجيم، ولكن الإفراط فيها يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، ولذلك ينصح بعدم تجاوز 3 أكواب من القهوة يوميًا.
  4. عدم الاستمرار في رجيم القهوة لفترة طويلة، إذ يجب اتباع رجيم القهوة لمدة لا تزيد عن 5 أيام، وفي حالة الرغبة بتكراره، ينبغي أن يمر ما لا يقل عن أسبوعين قبل اتباعه مرة أخرى.
  5. التوقف عن اتباع رجيم القهوة في حالة الشعور بتعب، وعند وجود أي آثار جانبية ملحوظة، مثل: آلام الرأس، وسرعة نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والشعور بالتوتر.
  6. الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم، وذلك لأن القهوة تسبب إدرار البول وفقدان نسبة كبيرة من السوائل، ويمكن أن يؤدي ذلك لجفاف الجسم، لذا ينصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا.