Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لجنة الشئون الإفريقية بالنواب تشيد بزيارة الرئيس الصومالي لمصر

 كتب:  تريزة شنودة
 
لجنة الشئون الإفريقية بالنواب تشيد بزيارة الرئيس الصومالي لمصر
عمرو هندي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أشاد النائب عمرو هندي وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، بزيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى مصر،  والتي تأتي في إطار ما تشهده العلاقات المصرية الإفريقية من تطور كبير، التي أحياها الرئيس السيسي مرة أخرى، بعد عقود من التهميش، ما أدى إلى تراجع دور مصر الريادي في القارة الإفريقي، قبل أن يضعها الرئيس في مكانها الطبيعي.


وأشار "هندي" إلى أن الزيارة تعبر عن عمق العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والصومال، مشيرًا إلى الدور القيادي لمصر على مر السنين، ومنها التضحيات التي قام بها الجنود المصريين لحصول الصومال على استقلاله والحفاظ على وحدة أراضية، إضافة إلى وقوف مصر في طليعة الدول التي اعترفت باستقلالها عام 1960.

وأكد أن العلاقات الاقتصادية والتعاون في مجالات التنمية تأخذ منحنى جيدًا مع الدول الإفريقية وفي القلب منها دولة الصومال، حيث ارتفعت قيمة الصادرات بشكل غير مسبوق، مشيرًا إلى التواجد التجاري والاستثماري المصري الصومالي بما يحقق مصالح الجانبين.

وثمن وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، موقف الصومال الداعم لمصر في قضية سد النهضة، حيث تم التوافق حول خطورة السياسات الأحادية، عند القيام بمشروعات على الأنهار الدولية وحتمية الالتزام بمبدأ التعاون، والتشاور المسبق بين الدول المشاطئة، لضمان عدم التسبب في ضرر لأي منها، اتساقًا مع قواعد القانون الدولي ذات الصلة ومن ثم ضرورة التوصل بلا إبطاء، لاتفاق قانوني ملزم، حول ملء وتشغيل هذا السد استنادًا إلى البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في سبتمبر 2021 حفاظًا على الأمن والاستقرار الإقليمي.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد استقبل صباح اليوم الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بقصر الاتحادية، والتي تأتي ضمن الخطوات التي يسير الرئيس تجاها لتوطيد العلاقات مع الدول الإفريقية من جديد.