Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

طارق الشناوي: الشعراوي سبب اعتزال كثير من الفنانات تماما وأفكاره جزء منها تخاصم العلم والمنطق

 كتب:  شروق خالد
 
طارق الشناوي: الشعراوي سبب اعتزال كثير من الفنانات تماما وأفكاره جزء منها تخاصم العلم والمنطق
الشيخ الشعراوي والناقد الفني طارق الشناوي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشف الناقد الفني طارق الشناوي عن أسباب اعتراضه على فكرة تقديم عمل مسرحي عن الشيخ محمد متولي الشعراوي، على خشبة المسرح القومي.

وقال "الشناوي": "هل نحن في هذه اللحظة بحاجة لتقديم أفكار الشيخ الشعراوي، على مسرح يمول بمال الدولة، ولا نحتاج لتقديم أفكار الإمام محمد عبده مثلا؟".

وتابع: "لا أنكر إن الشيخ الشعراوي متواجد في الوجدان المصري بقوة أكثر من المطربين والفنانين والمفكرين الذين نحبهم".

واختتم الناقد الفني طارق الشناوي حديثه قائلا: "الشعراوي أفكاره موجودة على موقع يوتيوب، وهي في جزء منها تخاصم العلم والمنطق، وأدى في فترة ما لاعتزال كثير من الفنانات تماما، أو اتجاه الفنانات لتقديم ما يطلق عليه اسم الفن الملتزم"، وجاء ذلك خلال استضافته مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" عبر قناة MBC مصر.

إقرأ أيضًا: أحمد آدم: «مراتي قفشتني كتير وأنا بخونها ورمت طوبتى»

جدير بالذكر أن، أسرة الشيخ محمد متولي الشعراوي قررت اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الناقدة ماجدة خير الله والإعلامي إبراهيم عيسى والناقد الفني طارق الشناوي، بشأن تصريحاتهم الأخيرة ضد الشعراوي بعد الإعلان عن تقديم سيرته على المسرح القومي.

خلال الأيام الماضية، تعرَّض الناقد طارق الشناوي لهجومٍ شديدٍ بعد حديثه عن وجود أفكار رجعية للشيخ محمد متولي الشعراوي، والتي لا تتواكب مع الدين في علاقته بالزمن، معترضًا على تقديم عمل مسرحي عنه رغم الشعبية الجارفة التي يتمتع بها الشيخ، كاشفًا عن أي عمل فني يجب ألا يخضع للجمهور والشعبية طوال الوقت بل الفن لديه الحق في قيادة المجتمع وليس العكس.

أزمة مسرحية الشيخ الشعراوي

وقال الناقد الفني المعروف طارق الشناوي، إنَّ الشيخ «الشعراوي» ليس خطا أحمر، لافتا إلى أنه من حقه ككاتب انتقاد أفكار وآراء الشيخ، خاصة أن النقد مباح ما دام لم يتعرض للحياة الشخصية لأي عالم دين.

وأضاف «الشناوي» في تصريحاتٍ خاصةٍ لـ«العاصمة» أنه لم يتحدث عن «الشعراوي» بصفته إنسانا ولم ينتقد حياته الشخصية، فضلًا عن أن انتقاداته لم تكن سبا وقذفا في حق الشيخ، وبالتالي فإن الدعوى القضائية التي تنوي أسرته رفعها ضده ليست لها أي معنى.

وتابع: «لم تصل لي أوراق رسمية بخصوص تحركات أسرة الشعراوي لمقاضاتي، كله لسه كلام جرائد ومواقع، وفي الوقت نفسه من حق كل إنسان يشعر أنه فيه ظلم وقع عليه أن يرفع دعوى قضائية». 

وعن ردود المؤسسات الرسمية مثل الأزهر التي أصدرت بيانات دفاعا عن الشيخ الشعراوي، قال «الشناوي» إنه يحترم الأزهر مثلما يحترم الكنيسة، ولكنه في الوقت عينه استغرب من بيانات المؤسسات الرسمية بسبب هذه الأزمة، مؤكدًا أن كل الأفكار قابلة للنقاش والانتقاد.