Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

جو بايدن: العالم سيوجه نقصا غذائيا قاسيا بسبب الحرب الروسية

 كتب:  حسين هريدي
 
جو بايدن: العالم سيوجه نقصا غذائيا قاسيا بسبب الحرب الروسية
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن العالم سيواجه نقصاً حقيقياً  وحاد في الغذاء بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

جاء ذلك خلال مناقشات مجموعة السبع في بروكسل ، وتركزت نقاشات القادة في بروكسل على كيفية زيادة الإنتاج الزراعي لتعويض النقص الحاصل في السلع الغذائية حيث تعتبر كل من أوكرانيا وروسيا مصادر رئيسية للحبوب .

ودعا الرئيس الأميركي الدول إلى إزالة القيود التجارية المقيدة لصادرات الأغذية، قائلاً إن دولاً عدة تدفع ثمن العقوبات المفروضة على روسيا

من جانب آخر أكدت الدول الأعضاء في مجموعة أنها "لن تدخر أي جهد لمحاسبة" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وداعميه على غزو أوكرانيا، محذرة من أنها لن تتردد في فرض عقوبات جديدة.

وقالت هذه الدول في بيان مشترك: "لن ندخر أي جهد لمحاسبة الرئيس بوتين ومهندسي هذا العدوان وداعميه، بمن فيهم نظام لوكاشنكو في بيلاروسيا.

وأضافت المجموعة إثر قمة ضمت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا واليابان وألمانيا وأيطاليا: "لتحقيق هذا الهدف، سنواصل العمل معاً ومع حلفائنا وشركائنا في العالم أجمع"، مؤكدة أن "على الشعب الروسي أن يعلم أننا لا نكن له أي عداء"، ومعتبرة أن "الرئيس بوتين وحكومته وداعميه، بمن فيهم نظام لوكاشنكو في بيلاروسيا، هم من يفرضون هذه الحرب وتداعياتها على الروس  وأن قرارهم هو الذي يلطخ تاريخ الشعب الروسي"

 

وأكدت دول المجموعة عزمها على تطبيق "كامل" للعقوبات غير المسبوقة التي فرضت على موسكو، مبديةً استعدادها لاتخاذ "إجراءات جديدة عند الضرورة".

 وأضافت مجموعة السبع: "نحذر من خطر استخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية"، مذكرة بـ"التزامات روسيا بموجب المعاهدات الدولية التي وقعتها وتحمينا جميعاً"