Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

البنك المركزي يقدم 3 مليارات جنيه قروض بفائدة 5% لسداد رواتب العاملين بقطاع السياحة 

 كتب:  حسين هريدي
 
البنك المركزي يقدم 3 مليارات جنيه  قروض بفائدة 5% لسداد رواتب العاملين بقطاع السياحة 
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قرر البنك المركزي المصري، مد فترة سريان مبادرة تمويل سداد رواتب وأجور العاملين بالقطاع السياحي ومصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية بضمان وزارة المالية بمبلغ 3 مليار جنيه (بسعر عائد 5% متناقص) حتى نهاية أكتوبر 2022 (بدلا من ديسمبر 2021) أو باستنفاد المبلغ المخصص لها بواقع 3 مليارات جنيه أيهما أقرب.


وأكد البنك المركزي المصري، أنه تقرر مد فترة السماح الخاصة بالمبادرة السابق الاشارة اليها لتنتهي بنهاية ديسمبر 2022 (بدلا من يونيو 2022) على أن يتم السداد على مدة عامين ويكون سداد أول قسط في يناير 2023 (بدلا من يوليو 2022).


كما قرر البنك المركزي المصري، مد فترة السماح الواردة بمبادرة سداد الرواتب والأجور والالتزامات القائمة لدى الموردين وأعمال الصيانة للأنشطة السياحية وذلك في إطار مبادرة إحلال وتجديد الفنادق (بسعر عائد 8% متناقص)، حتى نهاية ديسمبر 2022 بدلا من ديسمبر 2021.


وأكد البنك المركزي، أنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري المؤرخ 8 يناير 2020 بشأن مبادرة البنك المركزي لتمويل إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي (بسعر عائد متناقص 8%)، وإلى التعديلات اللاحقة له المتضمنة إمكانية منح تسهیلات ائتمانية في إطار تلك المبادرة لسداد الرواتب والأجور والالتزامات القائمة لدى الموردين وأعمال الصيانة وذلك للأنشطة السياحية، على أن تسدد تلك التسهيلات على فترة حدها الأقصى عامين مع فترة سماح تنتهي في 31 ديسمبر 2021 يتم خلالها رسملة العوائد ، على أن يستحق سداد أول قسط في يناير 2022 (بغض النظر عن تاريخ المنح).


وأوضح البنك المركزي، أنه الإشارة إلى الكتاب الدوري المؤرخ 16 يونيو 2020 بشأن تخصيص شريحة بمبلغ 3 مليارات جنيه من قيمة المبلغ المخصص للمبادرة المشار إليها أعلاه بضمان وزارة المالية لتمويل سداد رواتب وأجور العاملين بالقطاع السياحي بالإضافة إلى تمويل مصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية (بسعر عائد متناقص 5%) وإلى التعديلات اللاحقة له المتضمنة مد فترة سريان التمويل في إطار تلك الشريحة حتى ديسمبر أو باستنفاد المبلغ المخصص لها أيهما أقرب، ومد فترة السماح إلى نهاية يونيو 2022 على أن يبدأ سداد أول قسط في يوليو 2022 ولمدة عامين.


وأضاف البنك المركزي أنه في ضوء المتابعة المستمرة لأداء تلك المبادرات وبهدف الاستمرار في مساندة قطاع السياحة والعاملين به ولمواجهة التداعيات التي تشهدها الساحة الدولية في الوقت الراهن، فقد تقرر مد العمل بالمبادرات المشار إليها.


وأكد البنك المركزي، على إمكانية تمويل تحول المنشآت السياحية إلى منشآت خضراء واستخدام الطاقة النظيفة متضمنة مشروعات إدخال الغاز الطبيعي وكذا تكلفة تحويل المركبات السياحية بمختلف فئاتها للعمل بالغاز الطبيعي ضمن مبادرة الاحلال والتجديد الصادرة عن البنك المركزي بسعر عائد 8%.


جاء ذلك في كتاب دوري بتاريخ 31 مارس 2022 للبنك المركزي المصري، بشأن بعض التعديلات علي مبادرة السياحة الخاصة بفترات السماح ومد العمل بالشريحة بضمان وزارة المالية