Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

روسيا توقع اتفاق «تسليم أنقرة دفعة ثانية من منظومة الدفاع الجوي الصاروخية إس-400»

 كتب:  أميرة ناصر
 
روسيا توقع اتفاق «تسليم أنقرة دفعة ثانية من منظومة الدفاع الجوي الصاروخية إس-400»
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وقعت كلاً من موسكو وأنقرة على اتفاق "تسليم أنقرة دفعة ثانية من منظومة الدفاع الجوي الصاروخية إس-400"، وفقًا لما ورد وكالة "تاس" الروسية.

منظومة الدفاع الجوي إس - 400

وشهدت العلاقات التركية الأمريكية توترًا كبيرًا بسبب صفقة صواريخ إس-400 التي تسلمتها أنقرة من روسيا في وقت سابق.

وطالبت الإدارة الأمريكية الحكومة التركية بضرورة التخلي عن منظومة الدفاع الجوي إس - 400، وقامت بإخراجها من برنامج إنتاج الطائرة الشبحية إف 35، والتي كانت بموجبه ستحصل أنقرة على مقاتلات من هذا الطراز.

صفقة شراء مقاتلات أمريكية من طراز إف 16

وخلال الفترة الأخيرة نجحت الإدارة التركية في فك جمود صفقة شراء مقاتلات أمريكية من طراز إف 16، مستغلة في ذلك انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو.

وزار وفد تركي واشنطن لمتابعة تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتسليم طائرات مقاتلة من طراز "إف 16" لتنضم إلى أسطول سلاح الجو التركي المتقادم، حسبما أعلنت أنقرة الثلاثاء.

وشدد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، على أن أنقرة لا تزال تعارض بحزم شروط البيع المفروضة من قبل أعضاء بارزين في الكونجرس، يعربون عن قلقهم بشأن العلاقات التركية المتوترة مع اليونان.

وقال أكار في تصريحات متلفزة: "لا يمكننا أن نقبل هذه الشروط. نتمنّى أن يتخلّى عنها مجلس الشيوخ".

صواريخ دفاعية روسية

واستُبعدت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، من برنامج المقاتلات "إف 35" بسبب حصولها على نظام صواريخ دفاعية روسية متقدّمة في العام 2019.

 وبعد انتخاب بايدن رئيسا للولايات المتحدة، شهدت العلاقات بين واشنطن وأنقرة فترة فتور استمرت مدة عام، على خلفية سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان وسياستها الخارجية.

بيع طائرات "إف 16"

وقال الرئيس الأمريكي إنه يريد موافقة الكونجرس على بيع طائرات "اف 16" لأنقرة، بعد لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في يونيو في مدريد.

وفي هذا الإطار، أشار أكار إلى أن مقاربة بايدن في مدريد كانت إيجابية للغاية.

ومع ذلك، قال بعض الأعضاء البارزين في مجلس الشيوخ الأمريكي إنهم لن يوافقوا على البيع إلا إذا أنهت تركيا نزاعها الإقليمي مع منافستها التاريخية اليونان.

 ومن المقرر أن ترسل تركيا أحدث سفن التنقيب إلى مياه شرق البحر المتوسط المتنازع عليها، بحثًا عن الغاز الطبيعي في وقت لاحق الثلاثاء.