Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أول دولة إفريقية تصنعه.. تفاصيل إنتاج مصر للهيدروجين الأخضر

 كتب:  سماح غنيم
 
أول دولة إفريقية تصنعه.. تفاصيل إنتاج مصر للهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مصر أول دولة إفريقية تنتج الهيدروجين الأخضر، حيث تعكف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، بالتعاون مع كبار الشركاء العالميين لتوطين الهيدروجين الأخضر بجميع مراحله.

 

يذكر أن وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أجرى الأسبوع الماضي جولة ناجحة في دولة الصين، شهدت إعلان قرب تفعيل مذكرة تفاهم مع شركة إنرجي شاينا "Energy China" الصينية العالمية العاملة بمجال الطاقة المتجددة، لإنشاء مجمع صناعي (الهيدروجين الأخضر/ الأمونيا الخضراء)، داخل منطقة السخنة المتكاملة بالمنطقة الاقتصادية، باستثمارات بلغت نحو 7 مليارات دولار.

 

تفاصيل إنتاج مصر للهيدروجين الأخضر:

 

  • شهد نموذج التعاون بين مصر وشركة إيني الإيطالية في قطاع البترول، نجاحًا كبيرًا، بعد توطين صناعة الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع أحد أكبر الشركات النرويجية العالمية المتخصصة في هذه الصناعة.

 

  • أصبحت مصر أول دولة إفريقية تنتج الهيدروجين الأخضر بالمرحلة الأولى للمشروع النرويجي داخل منطقة العين السخنة، إلى جانب خطط توسع الشريك النرويجي داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وخارجها باستثمارات تقارب الـ13 مليار دولار.

 

  • وصلت استثمارات النرويج في مصر إلى نحو 12 مليار و920 مليون دولار، موزعة بين مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، وعلى رأسها ما يلي:

 

  1. مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة، الذي بدأ الإنتاج بالفعل للمرحلة الأولى.

 

  1. مشروعا الإنتاج المشترك للأمونيا الخضراء، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تقارب 6 مليار دولار، وفي دمياط باستثمارات حوالي 870 مليون دولار.

 

  1. مشروع طاقة الرياح بقدرة 5 جيجاوات باستثمارات 5.6 مليار دولار على عدة مراحل خلال السنوات المقبلة.

 

  1. مشروع الإنتاج المشترك للميثانول الأخضر في مدينة دمياط، باستثمارات حوالي 450 مليون دولار.

 

  1. مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا لتصدير الطاقة المتجددة بقدرة حوالي 3 جيجاوات.