Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عاجل.. «الفلك الدولي» يكشف موعد عيد الفطر 2024

 كتب:  متابعات
 
عاجل.. «الفلك الدولي» يكشف موعد عيد الفطر 2024
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، إن هناك تبايناً في بداية شهر رمضان بين الدول، حيث بدأت بعضها صيامه يوم الإثنين 11 مارس 2024م، بينما بدأت أخرى يوم الثلاثاء 12 مارس. وأشار إلى أن الدول التي بدأت صيامها في 11 مارس، ستتحرى هلال العيد يوم الإثنين 08 إبريل، في حين ستتحرى الدول التي بدأت صيامها في 12 مارس هلال العيد يوم الثلاثاء 09 إبريل.

وأوضح عودة أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال العيد في ٨ أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة بسبب وقت غروب القمر قبل الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوماً، لتكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر السعيد فيها.

وأضاف أن الدول التي ستتحرى هلال العيد في 09 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من بعض المناطق، وممكنة بالعين المجردة بصعوبة من بعض المناطق الأخرى. ومن المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤية الهلال في ذلك اليوم، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضاً. ولكن لا يستبعد أن تعلن بعض الدول عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء، مما يجعل يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها.

وفيما يتعلق بوضع الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس تظهر أن الرؤية ممكنة بالعين المجردة في بعض المناطق مثل أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط، بينما تحتاج بعض المناطق الأخرى إلى استخدام التلسكوب لرؤية الهلال بوضوح.