Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خاص| ما هو مصير صناعة السيارات الكهربائية بمصر؟.. بعد استحواذ الصين على نصيب الأسد

 كتب:  حسين هريدي
 
خاص| ما هو مصير صناعة السيارات الكهربائية بمصر؟.. بعد استحواذ الصين على نصيب الأسد
النائب محمد السلاب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تتسابق دول العالم فى صناعة والاستحواذ على السيارات الكهربائية فى كل مراحلها من صناعة وبيع وامتلاك تكنولوجيا صناعة السيارات الكهربائية في حد ذاتها  فقد  أنفقت الحكومات في جميع أنحاء العالم 14 مليار دولار أمريكي على حوافز الشراء المباشر والخصومات الضريبية للسيارات الكهربائية في عام 2020  فقط.

ويتوقع العالم أن ترتفع حجم مبيعات السيارات الكهربائية بنهاية عام ٢٠٢٢ ترتفع لتصل إلي ٢٥ مليون سيارة كهربائية  وقطعت الصين في هذا الإطار شوط كبير جعلها تستحوذ على نصيب الأسد، حيث تستحوذ حاليا  بما يفوق 12 مليون سيارة كهربائية، تليها أوروبا، ثم أمريكا الشمالية.

وأكد تقرير حديث صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن عام 2017 وصلت مبيعات السيارات الجديدة إلى ذروتها؛ حيث بلغت حوالي 66 مليون سيارة في 60 دولة، قبل أن تتعثر في 2018- 2019
وتدخل مصر في هذا السباق العالمي بقوة آملا فى إنتاج وبيع كل ما يتعلق السيارات الكهربائية ولذلك اتخذت الحكومة المصرية العديد من الخطوات منها  إصدار تسعيرة الكهرباء.

وكذلك رسوم الشحن للسيارة الكهربائية بالتعاون مع وزارة الكهرباء، وتم اعتمادها من مجلس الوزراء، كما تم موافقة وزارة المالية على تقديم دعم نقدي يصل إلى 50 ألف جنيه لمشتري السيارة الكهربائية المصنعة محليا.
 
علاوة على أنه تم إعداد خريطة بالمواقع المرشحة لإنشاء شبكة تتضمن 3000 محطة شحن عامة فى عدد 3 محافظات هي: القاهرة والجيزة والإسكندرية خلال عامين.

كما أنه تم البدء فى تأهيل البنية التحتية لمصانع شركة النصر للسيارات  لتركيب المعدات الخاصة بالطراز الذى سيتم إنتاجه.

كما شهدت مسيرة صناعة السيارات الكهربائية انتكاسة بعد توقف المفاوضات بين شركة النصر لصناعة السيارات بالشراكة مع شركة "دونج فنج" الصينية لإنتاج السيارة طراز "E70"، بسبب عدم الاتفاق  عدم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

وتعمل حاليا وزارة قطاع الأعمال العام  من خلال مكتب استشاري على اختيار شركة صينية أخرى من بين 3 شركات لتصنيع السيارة، بديلا لشركة دونج فينج الصينية التى كانت ستصنع السيارة نصر e70 داخل شركة النصر للسيارات.
ونجحت الدولة المصرية بعد ذلك في اتخاذ خطوات كبيرة لإنتاج السيارات الكهربائية بحلول عام 2023 وفق ما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسى في منتدى  الشباب العالمي .

وعن ذلك قال النائب محمد الشباب، رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب، إنه يجري حاليا إعداد قانون جديد لصناعة السيارات في مصر من أجل النهوض بهذه الصناعة.

وأضاف "السلاب" في تصريح خاص لـ"العاصمة"، أن القانون يتضمن حوافز كبيرة لصناعة السيارات كما يتضمن حوافز خاصة لصناعة السيارات الكهربائية  تؤي إلى خلق هذه الصناعة والنهوض بها ووضع مصر على الخريطة العالمية في هذا الإطار.