Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ارتفاع مؤشر أسهم الأسواق الناشئة بنهاية الأسبوع 

 كتب:  حسين هريدي
 
ارتفاع مؤشر أسهم الأسواق الناشئة بنهاية الأسبوع 
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ارتفع مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئةMSCI EM   بنسبة 1.39%،بنهاية الأسبوع  ليستقر عند 1016.83 دولار، مسجلاً مكاسبه الأسبوعية الرابعة على التوالي.

تتبع المؤشر مسار نظرائه في الولايات المتحدة وارتفع بعد أن قام التجار بتقييم ما إذا كان تباطؤ مؤشر تضخم أسعار المستهلك والمصانع قد يدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لتقليل وتيرة تشديده للسياسة النقدية ومنع الاقتصاد الأمريكي من الانزلاق إلى الركود.

شوهدت المكاسب في اليومين الأخيرين من الأسبوع حيث أدى انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة إلى معدلات أقل من المتوقع، الى جانب المؤشرات الدالة على ضعف سوق العمل الأمريكي، وهو ما تبرزه مطالبات البطالة الأسبوعية، إلى تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن مسار الاحتياطي الفيدرالي لتشديد السياسة النقدية.

وعلى الرغم من صدور مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي يوم الأربعاء، انخفض المؤشر بحدة وتراجع مدفوعاً بهبوط الأسهم الصينية، حيث عادت المخاوف بشأن آفاق الاقتصاد الصيني وكذلك نتيجة للتوترات الجيوسياسية في البلاد.

في الصين، أغلقت معظم مؤشرات الأسهم الرئيسية في الصين على ارتفاع، بينما أغلقت مؤشرات الأسهم في هونج كونج على انخفاض. وارتفع كل من مؤشري شنغهاي المركب و CSI 300 بنسبة 1.55% و 0.82% على التوالي، حيث ربحا على خلفية معنويات المخاطرة الإيجابية في العالم، وتفوق أداء قطاعي المواد الأساسية والمرافق.

وفي منتصف الأسبوع، ازداد قلق المستثمرين بشأن مسار الاقتصاد الصيني وسط التوترات الجيوسياسية وأزمة الإسكان المتفاقمة في الصين والتشاؤم بشأن أرباح الشركات في الربع الثاني.

وفي نهاية الأسبوع تم التغاضي عن المخاوف بشأن الأداء الإيجابي للشركات واستعادت الأسواق معنويات المخاطرة.

من ناحية أخرى، أغلق كل من مؤشري هانج سنج Hang Seng و Hang Seng للأسهم التكنولوجية بانخفاض بلغ 0.13% و 1.49% على التوالي حيث قامت الحكومة بمراجعة هبوطية لتوقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي. يتوقع المسؤولون الآن أن ينكمش الاقتصاد هذا العام للمرة الثالثة منذ عام 2019 بسبب قيود كوفيد وتراجع التجارة والوضع العالمي الحالي. من المتوقع الآن أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي أو ينخفض في نطاق -0.5% إلى 0.5% في عام 2022، انخفاضًا من التوقعات السابقة بنطاق يتراوح بين 1% إلى 2%.

من ناحية أخرى، صرح عدد من أكبر الشركات المملوكة للدولة في الصين في وقت متأخر من يوم الجمعة أنهم كانوا يخططون للشطب من البورصات الأمريكية، وهي خطوة قال المحللون إنها تسلط الضوء على التوترات المتزايدة بين الصين والولايات المتحدة بشأن الوضع في تايوان.