Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تركيا: ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل يسهم في إحلال السلام بشرق المتوسط

 كتب:  أحمد حسني
 
تركيا: ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل يسهم في إحلال السلام بشرق المتوسط
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعربت تركيا عن ترحيبها بتوقيع لبنان وإسرائيل اتفاقية ترسيم الحدود البحرية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها: "نرحب باتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة اليوم (27 أكتوبر/ تشرين الأول) نتيجة المحادثات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل".

ووأكدت أنها تأمل في أن تسهم الاتفاقية في إحلال السلام والاستقرار بمنطقة شرق البحر المتوسط التي تواجه في الوقت الراهن العديد من التحديات.

ومن جانبه أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن لبنان أخد حقه وزيادة بعد ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.
وقال عون  ثبتنا حقنا بالترسيم، وأعطينا أملًا جديدًا للبنانيين، موكدًا أنّ الترسيم سيسمح باستخراج الغاز والنفط وهي الوسيلة لإخراج لبنان من "الحفرة" وهذه هديتي للبنانيين قبل أن أغادر".
أشار عون إلى أنّ "الساحة الجنوبية أصبحت مستقرّة، ولن يكون هناك حرب بسبب المصالح المشتركة وليس نتيجة التوافق مع "إسرائيل".
وشدد على أنّه "لا توجد أيّ ورقة أو إمضاء أو أيّ شيء آخر في عملية توقيع اتفاق "الترسيم" يؤدي إلى اتفاق "سلام"، ولفت إلى أن "الأموال التي ستصدر من الشركات ستعود للصندوق السيادي لعائدات النفط والغاز، ولا يوجد من يمدّ يده على أمواله التي لا يمكن أن تضيع ولا يمكن لأحد الوصول إليها".
وتعليقاً على ريبة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط من "ضياع وهدر" أموال استخراج النفط، قال عون "نحنا ما منخاف إلاّ منّو.. وبس هيك".
وعن دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري للحوار، اعتبر عون أنه "يحق للرئيس برّي أن "يتشاور" مع الكتل النيابية وليس أن "يدعو للحوار"، مضيفًا "حتى إن انتهت ولايتي الرئاسية فلا يحق له أن يحلّ مكان رئيس الجمهورية.. وبالحوار كلن بيطلعو زعلانين من بعضن والتشاور أفضل".
وعن ملف عودة النازحين، أشار رئيس الجمهورية إلى أن "لبنان طالب بالعودة الطوعية للنازحين السوريين وهي متاحة، وسوريا لم تضع أي شرط لعودتهم"، مشيرًا إلى أن "المجتمع الدولي لا يريد للنازحين أن يذهبوا إليهم ويحاربون عودتهم إلى سوريا، ويتحدثون بدمج النازحين بالشعب اللبناني".