Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أخطرهم استخدام مستحضرات كيماوية.. 7 أسباب وراء تساقط الشعر

 كتب:  رحاب جمعة
 
أخطرهم استخدام مستحضرات كيماوية.. 7 أسباب وراء تساقط الشعر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
تساقط الشعر من أكثر الأمور المزعجة لدى النساء والرجال، ونظراً للإزعاج الذي تتسبب فيه تلك الأزمة يظل كل من يواجهها يبحث عن أسباب تساقط الشعر حتى يقوم بالبحث عن طرق لعلاجها.
 

أسباب تساقط الشعر

وفي هذا المقال "العاصمة" يقدم لكم معلومات حول تساقط الشعر كي يتعرف الجميع على تلك الأسباب التي تؤرق عليهم حياتهم وتجعلهم يبذلون الكثير من الجهد للتعرف عليها.

السبب الأول: استخدام مستحضرات كيماوية ضارّة

يعتبر السبب الأول من أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء هو استخدام مستحضرات تجميل مصنعة من منتجات كيماوية، حيث أننا نجد الكثير من النساء يقومن من أجل الحصول على شعر ناعم وقوي ومن أجل القيام بتغيير في شعورهن يستجبن لنداءات الكثير من الأشخاص الذين يبيعون منتجات مزيفة هدفها الربح من مستحضرات خاصة بالتجميل، وكذلك الأمر بالنسبة للرجال الذين يرغبون في تغيير في شكلهم أو للعناية بشعرهم يقومون باستخدام تلك المستحضرات الضارة التي يكون بها كيماويات، وتلك المستحضرات مثل:-
1 – صبغات الشعر.
2- الألوان ومواد تفتيح اللون.
3- مواد تمليس الشعر.
4- المواد المختلفة المستخدمة من أجل التجاعيد.
5- المواد المختلفة التي تستخدم لتنعيم الشعر وفرده.

السبب الثاني: الصلع الوراثي

ومن بين أسباب تساقط الشعر لدى الرجال والنساء أيضاً الصلع الوراثي الذي يندرج تحت اسم "ثعلبة"، وذلك السبب يعتبر من أكثر أسباب تساقط الشعر، حيث أنه ينتقل بشكل وراثي من الأم والأب، ولكن يختلف بين النساء والرجال، فعند النساء عادة ما يكون شعرهن خفيفا وقليلا جدا، ولكنهن لا يصبن بالصلع تماماً، ولكن عند الرجال تكون إصابتهم بالصلع بشكل تام، وتلك الظاهرة من الممكن أن تبدأ بالظهور على الشخص الذي يصاب بها في العقد الثاني، أو الثالث، وحتى العقد الرابع من العمر.
 

السبب الثالث: الثعلبة البقعية

ومن بين أسباب تساقط الشعر أيضاً الثعلبة البقعية وهي ظاهرة تساقط الشعر الجزئي... الإصابة تكون عبارة عن نشوء مناطق صلعاء، صغيرة ومدورة، يعادل قطر الواحدة منها قطر قطعة نقدية معدنية، أو أكبر بقليل، وبالرغم من أن الثعلبة البقعية ظاهرة نادرة الحدوث جدا، إلا أنها قد تتسبب في تساقط كل شعر الرأس والجسم، بالكامل، ولكن مع معظم الحالات يعود الشعر إلى النمو مجددا، لكن العلاج لدى خبراء زراعة الشعر بمستشفى أوزيل يتسبب في إسراع عملية النمو المتجدد للشعر.
ظاهرة الثعلبة البقعية قد تصيب الأطفال أو البالغين في أية مرحلة من العمر، وهي غير معروف أسبابها بشكل واضح ولكن الاعتقاد السائد هو أنها مرتبطة بمشاكل تصيب الجهاز المناعي، حيث أن الجسم يقوم بإنتاج مضادات ذاتية لشعره ذاته، و عادة ما يتمتع الأشخاص الذين يعانون منها بوضع صحي سليم، أي أن الوضع الصحي للأشخاص ليس له صلة بالإصابة بتلك الظاهرة.

السبب الرابع: تساقط الشعر الكربي

ومن بين أسباب تساقط الشعر أيضاً هو تساقط الشعر الكربي، وهو أحد أشكال تساقط الشعر المؤقت والذي غالباً يحدث بسبب التعرض للإجهاد أو للصدمة أو لحدث مؤلم، وغالباً يحدث تساقط للشعر الموجود في الجزء العلوي من فروة الرأس، ويعتبر تساقط الشعر الكربي مختلف تماماً عن داء الثعلبة، حيث أن التساقط يكون بشكل كبير ولكنه يكون مؤقت  وسينمو مرة أخرى ولكن بعد فترة من الوقت.
 ينتج هذا المرض لعدة أسباب وهي:
1 – الإجهاد والتعرض لتوتر شديد لفترة طويلة.
2- التغذية السيئة التي لا تمد الشعر بالأشياء التي تجعله ينمو كـ"البروتين، الحديد، الزنك".
3- فقدان الوزن المفاجئ يسبب تساقط للشعر.
4- التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد انقطاع فترة الطمث تتسبب في تساقط الشعر.
5- فترات الحمل والولادة تتسبب في تساقط الشعر.
6- تناول أدوية معينة، أو السمية التي تكون موجودة في المعادن تتسبب في تساقط الشعر.
7- أمراض الغدة الدرقية تتسبب في تساقط الشعر.
8- علاجات مرض السرطان أيضاً من مسببات تساقط الشعر.
9- درجة الحرارة المرتفعة والتلوث الحاد الشديد والنزلة الوافدة الحادة، تتسبب في تساقط الشعر الكربي.

السبب الخامس: سعفة الرأس

والسبب الخامس من أسباب تساقط الشعر هو مرض سعفة الرأس، الذي ينتج عن وجود تلوث فطري جلدي في فروة الرأس وجذور الشعر، حيث أن ذلك المرض يظهر على هيئة بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس، هذه البقع تكبر وتنتشر وتسبب تقصف للشعر، وبعدها لون الجلد يحمر، وينتفخ، ومع بعض الحالات تفرز فروة الرأس سوائل، ومع بعض الحالات النادرة يتسبب ذلك المرض في تقرع موضعي دائم.
في العادة يصيب ذلك المرض الأطفال الصغار وخاصةً الموجودين في المدارس، ويعتبر ذلك الفطر المسبب لسعفة الرأس معدٍ جدًّا ويمكنه أن يصل للشخص من ملامسة شخص لآخر يحمل الفطر، وعلاج سعفة الرأس يكون عن طريق الفم، وذلك للقضاء على الفطر وغسل الشعر بشامبو خاص.
مرض سعفة الرأس يصيب الإنسان من الحيوانات، حيث أن الحيوانات تحمل الفطر ومن ثم يُنقل للإنسان باللمس المباشر أو غير المباشر، وينتشر ذلك الفطر لدى القطط، الكلاب وحيوانات الحقل، خاصة الجراء.

السبب السادس: هوس نتف الشعر

ومن بين أسباب تساقط الشعر أيضاً نتف الشعر، وهو عبارة عن اضطراب نفسي ذلك الاضطراب يجعل الأشخاص يميلون لشد الشعر من فروة رأسهم، أو الحواجب أو الشعر الموجود بالجسم، مع العلم أنه في حالة إصابة الأشخاص بذلك المرض يكون ليس لديهم قدرة في التوقف عن شد الشعر.
لا يوجد سبب واحد للإصابة بمرض هوس نتف الشعر، وهي تعتبر نتيجة للاضطرابات النفسية التي تكون ناجمة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية.
هوس نتف الشعر قد يصيب الأشخاص بسبب الوراثة، حيث أنه قد يحدث ذلك الاضطراب لدى أولئك الذين لديهم قريب يعاني الاضطراب، أو أن يكون بسبب الاكتئاب أو الوسواس القهري، أو ضغط نفسي بشكل زائد.

السبب السابع: الثعلبة الندبية

الثعلبة الندبية من بين أسباب تساقط الشعر، وهي تأتي نتيجة عدوى تكون بكتيرية أو فطرية أو فيروسية، وتصيب الشخص بأن تجعل هناك ثعلبة لا تنبت الشعر إطلاقا وذلك بسبب الأمراض المناعية التي لا تتحسن، وذلك المرض يؤدي لتدمير بصيلات الشعر.
أسباب ذلك المرض غير معروفة، ولكنه يتم علاجها بواسطة وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله إلى أجزاء وأماكن أخرى من فروة الرأس