Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

دعاء النبي في العشر الأواخر من رمضان

 كتب:  آية صلاح
 
دعاء النبي في العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تُعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان 2024 فترةً مميزة ومباركة، حيث يتجه المسلمون في جميع أنحاء العالم لاستقبالها بالعبادة والتقرب إلى الله تعالى وتبدأ أول ليلة في هذه العشرة الأواخر من رمضان يوم السبت 30 مارس 2024، ويحرص المؤمنون على اغتنام هذه الأيام والليالي الفضيلة بالطاعات والأعمال الصالحة، مع التحري عن ليلة القدر التي تعد من أعظم الليالي في السنة.

تأتي فضيلة العشر الأواخر من رمضان مع توجيهات دينية تحث على الاجتهاد في العبادة والدعاء والقراءة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى،و يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهمية هذه الفترة بالتحري عن ليلة القدر فيها، التي تعد ليلةً خاصةً ومميزة بالبركة والثواب.

دعاء النبي في العشر الأواخر من رمضان

وَعَنْ عائشة رضى الله عنها  قَالَتْ" قُلْتُ" يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِن عَلِمْتُ أَيَّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ" قُولي "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ فاعْفُ عنِّي" رواهُ التِرْمذيُّ وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

فضل العشر الأواخر من رمضان

عن عائشة رضى الله عنها كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَجْتَهِدُ فِي رَمضانَ مَالا يَجْتَهِدُ في غَيْرِهِ، وَفِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ منْه مَالا يَجْتَهدُ في غَيْرِهِ" رواهُ مسلمٌ.

عنْ عائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا، قَالَتْ: كانَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ يُجاوِرُ في العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رمضَانَ، ويَقُول: "تحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضانَ" متفقٌ عَلَيْهِ.

في هذه الأيام المباركة، يوصى بالإكثار من العبادة والصلاة والدعاء، وتحري ليلة القدر بالتفاني في العبادة والتضرع، والسعي في مغفرة الذنوب وتحقيق القرب من الله. لذا، ينبغي على المسلمين استثمار هذه الفرصة النادرة بالعمل الصالح والدعاء بقلوب مخلصة، عسى أن يكونوا من المحظوظين بليلة القدر وثوابها العظيم.

موعد الليالى الوترية فى العشر الأواخر من رمضان 2024

ليلة 21 رمضان

تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنتهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024

ليلة 23 رمضان

تبدأ من مغرب يوم الاثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024

ليلة 25 رمضان

تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024

ليلة 27 رمضان

تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024

ليلة 29 رمضان.

اقرأ أيضًا: 

تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024

اقرأ أيضًا: فضل العشر الأواخر من رمضان

            فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة في رمضان