Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

موعد إجازة شم النسيم 2023 في مصر

 كتب:  احمد دياب
 
موعد إجازة شم النسيم 2023 في مصر
احتفالات شم النسيم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تزايد البحث بإستمرار عبر محركات البحث المختلفة جوجل ومواقع التواصل الإجتماعي عن موعد شم النسيم وهل هو يوم إجازة رسمية أم لا، ويهتم المصريون بيوم شم النسيم لما فيه من عادات قديمة واحتفالات في وسط الأجواء الطبيعية المعتدلة، وينتظر المواطنين يوم شم النسيم للتنزه وسط الطبيعة والإحتفال ببعض المأكولات البحرية التي اشتهرت كثيراً في عادات المصريين.

ويستعرض لكم موقع العاصمة من خلال السطور التالية موعد إجازة شم النسيم 2023 في مصر، وذلك في إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها لكافة المتابعين والزوار عبر المنصات المختلفة.

موعد شم النسيم 2023

كما تزايد البحث ايضاً بعناوين مختلفة، وما إذا كان سيأتي في شهر رمضان، نظراً لما يميزه بأجواء احتفالية خاصة واصناف من المأكولات البحرية المملحة والتي من عادات المصريين وهل يقوم المصريون بالإحتفال وسط الأجواء الرمضانية أم هناك ما يمنع ذلك في الشريعة الإسلامية.


وينتظر المصريون موعد شم النسيم من كل عام لانه يتسم بأجواء معتدلة وفي هذا الوقت تتفتح الظهور وتكون المناظر الطبيعية ممتعة للنظر حيث يجتمع الأقارب والأصدقاء ويقومون بالتنزه وسط هذه الطبيعة الخلابة والأجواء المعتدلة والتي يهواها المصريون.

موعد شم النسيم 2023.. وهل يتزامن مع حلول شهر رمضان

من الجدير بالذكر أنه قد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن شم النسيم يأتي هذا العام بالتزامن مع العشر الأواخر في شهر رمضان حيث أنه من المؤكد أن يأتي شم النسيم في يوم الأثنين الموافق 17 من شهر ابريل.


موعد شهر رمضان 2023

وقد اعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر أن رمضان سيكون أول أيامه هو يوم الخميس الموافق 23 من شهر مارس الجاري، ويكون موعد إستطلاع القمر في يوم 21 من شهر مارس القادم، وتكون رؤية القمر في هذا اليوم معدومة ليكون اليوم التالي 22 من شهر مارس والمتمم لشهر شعبان، ويكون اليوم الذي يليه الموافق 23 من شهر مارس هو أول أيام شهر رمضان، ويعد هذا اليوم هو الأقصر من حيث عدد ساعات الصيام على مدار الشهر ليكون يوم 29 من شهر رمضان هو أطول أيام الشهر في عدد ساعات الصيام.


لماذا يحتفل المصريون بيوم شم النسيم


تعود احتفالات المصريون بيوم شم النسيم ل 4000 سنة فهو احتفال فرغوني متوارث حيث كان المصريين القدماء يحتفلون في هذا التوقيت بموعد حصد الثمار واعتدال الأجواء وتفتح الزهور، وكان المصريين القدماء يهتمون بأعياد الربيع والذي منها يوم شم النسيم.


الحكم الشرعي في الاحتفال بيوم شم النسيم

علقت دار الإفتاء المصرية على ما إذا كان هناك ما يمنع الإحتفالات بيوم شم النسيم قائلة: أن الإحتفالات بهذا اليوم هي عادات قديمة لدى المصريين القدماء، حيث انها تعمل على تقوية صلة الرحم والتقاء الأهل والأصحاب والإستمتاع بالأجواء المعتدلة، وهو امر محبوب لانه يقوى صلة الرحم بين الأهل والأصدقاء.

يوم شم النسيم إجازة رسمية للموظفين؟

يعتبر يوم شم النسيم هو يوم إجازة رسمية للعاملين بالقطاعات الإدارية والحكومية في الدولة، وذلك وفقاً لقانون العمل المصري، حيث تكون الإجازة رسمية ومدفوعة الأجر في هذا اليوم.

وتستغل الأسر والعائلات إجازة هذا اليوم في التنزه والإستمتاع بروعة الطبيعة والأجواء المعتدلة، كما أن من عادات المصريين في هذا اليوم هو عمل المأكولات البحرية المملحة وأكلها وتلوين البيض قبل أكله، الأمر الذي يضيف البهجة على وشوش المواطنين ويسعد الأطفال.

اقرأ ايضاً.. نائب محافظ المنيا يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري...

اقرأ ايضاً.. ضبط إشارة تردد قناة cn بالعربية الجديد 2023 نايل سات