Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أبرزها الشاي والبن.. تحرك برلماني للتوسع في زراعة المحاصيل المستوردة

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
أبرزها الشاي والبن.. تحرك برلماني للتوسع في زراعة المحاصيل المستوردة
النائب محمد زين الدين عضو مجلس النواب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قدم النائب محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، طلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، ليتم توجيهه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وذلك بشأن خطة التوسع في زراعة بعض المحاصيل التي يتم الاعتماد عليها من خلال الاستيراد مثل البن والشاي وغيرها.

وقال عضو مجلس النواب، إن الأيام الماضية، شهدت الإعلان عن نجاح الباحثون في معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية في تحقيق نتائج إيجابية جديدة في زراعة أشجار البن بالأراضي المكشوفة، وتحقيق إنتاجية جيدة من الفدان الواحد، في خطوة أولية لزيادة المنزرع من مساحات البن الذي تستورد مصر منه سنويًا قرابة الـ 70 طنًا.

وأضاف زين الدين، أن تلك الخطوة شديدة الأهمية، في ظل ارتفاع أسعار البن عالميًا، واعتماد مصر الكلي على الاستيراد من الخارج، وهو الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي في تقليل الضغط على العملة الصعبة.

تجربة زراعة البن في مصر

وأردف عضو مجلس النواب: "أرى أن نجاح تجربة زراعة البن في مصر، خطوة يمكن البناء عليها، والتوسع فيها لتوفير احتياجات البلاد من هذا المحصول، أو جزء منه على الأقل، مما يؤدى إلى توفير العملة الأجنبية بالبلاد".

ولفت النائب محمد زين الدين، إلى أن الأمر الذى يتطلب وجود خطة واضحة لدى وزارة الزراعة بشأن التوسع في زراعة البن بمصر وغيره من المحاصيل الأخرى مثل الشاي، بعد نجاح تجربة مركز البحوث الزراعية.

وأكد عضو مجلس النواب، أن وزارة الزراعة لديها العديد من المراكز البحثية التي يمكن الاستفادة منها في عمل البحوث والدراسات، بشأن زراعة بعض المحاصيل المختلفة، مشددًا على ضرورة قيام الحكومة بتقديم كافة أنواع الدعم اللازم لهذه المراكز، لاسيما وأن بها كفاءات كبيرة يمكن الاستفادة منها.