Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الزراعة: تصدير 933 ألف طن بطاطس مائدة للخارج 

 كتب:  حسين هريدي
 
الزراعة: تصدير 933 ألف طن بطاطس مائدة للخارج 
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكدت الدكتورة نجلاء بلابل مديرة مشروع مكافحة العفن البنى فى البطاطس التابع لوزارة الزراعة أن الموسم التصديرى للبطاطس (2021-2022 ) قد شهد طفرة غير مسبوقة لافتة إلى أنه تم فحص بطاطس المائدة المعدة للتصدير الى مختلف دول العالم وكذلك معامل مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البنى فى البطاطس حيث تجاوزت الكمية المفحوصة لبطاطس المائدة حوالى 933 ألف طن، من بينها 233 ألف طن إلى دول الاتحاد الأوروبي، و380 ألف طن إلى روسيا.

وأضافت مديرة المشروع، أن إجمالي ما تم فحصه داخل معامل المشروع من بطاطس الكسر المحلى (الثلاجات) للموسم الجديد 2022/2023، وحتى منتصف أغسطس الجاري بلغ حوالي 116 الف طن، لاجمالي عينات حوالي 5842 عينة.

وأوضحت نجلاء بلابل أنه هناك متابعة دورية لعمل مهندسي المناطق الخالية يوميا لاستقبال وتحليل المحاضر المرسله من الأجهزة المحموله (التابلت) وتصنيفها داخل قاعدة البيانات من بيانات وصفية ومكانية، فضلا عن إدخال بيانات الثلاجات المخزن بها تقاوي الزراعات الخاصة والتقاوى المعتمدة المعدة لزراعة العروة الشتوية للموسم التصديرى الجديد (2022-2023) فى قاعدة البيانات الجغرافية بالمناطق الخالية ليصبح إجمالى عدد الثلاجات إلى الآن ( 94 ثلاجة ).

وأضافت أنه يتم مراجعة الدورة الزراعية لمختلف الاكواد المزروعة داخل المناطق الخالية للتأكد من درجة اعتماد التقاوي: معتمدة، زراعات خاصة، كذلك مراجعة جميع البيانات الحقلية لبطاطس تقاوي الكسر المحلي داخل الثلاجات من حيث: الصنف، الانتاجية، وموسم الزراعة.

جدير بالذكر أن محصول البطاطس يعد من ضمن المحاصيل الرئيسية في مصر وتنتشر زراعتها في محافظات البحيرة والمنوفية ومنطقة النوبارية والدقهلية والغربية والقليوبية في الوجه البحرى والجيزة والمنيا وتزرع على ثلاث عروات هى: 

- العروة النيلى " الخريفية " وتزرع في منتصف شهر سبتمبر وأكتوبر وتعطى محصولها في منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير ويستعمل محصولها للاستهلاك المحلى. 

 -العروة الشتوية (محيرة – صيفية) يتم زراعتها من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر وتعطى محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس وتعد العروة الرئيسية للتصدير. 

 -العروة الصيفى وتزرع في يناير وفبراير وتعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو.